سياسة دولية

تركيا والجزائر تتفقان على بذل الجهود لوقف إطلاق النار بليبيا

وصل تشاووش أوغلو مساء الإثنين إلى الجزائر- صفحة الوزير التركي على تويتر
وصل تشاووش أوغلو مساء الإثنين إلى الجزائر- صفحة الوزير التركي على تويتر

اتفقت تركيا والجزائر على تجنب أي إجراء عملي يزيد من تعكير الأجواء في ليبيا، وبذل كل الجهود لوقف إطلاق النار.

جاء ذلك في بيان للرئاسة الجزائرية عقب استقبال الرئيس عبد المجيد تبون لوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، الذي بدأ زيارة البلاد الإثنين، واختتمها الثلاثاء.

وأوضح البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، أن الجانبين "تناولا الوضع في ضوء تصعيد أعمال العنف الناجمة عن التدخلات الأجنبية، التي تعقد سبل الحل السياسي الكفيل وحده بإعادة الأمن والسلم والاستقرار إلى ربوع ليبيا الشقيقة".

وأضاف أنه "بعد تحليل معمق للوضع من كل جوانبه، بما فيها التدخلات العسكرية الأجنبية في التراب الليبي، اتفق الطرفان على تجنب أي إجراء عملي يزيد في تعكير الأجواء في ليبيا، وبذل كل الجهود لوقف إطلاق النار".

كما عبر الجانبان، وفق نفس المصدر، عن "أملهما في أن تكون الندوة (مؤتمر برلين) الدولية المزمع تنظيمها حول ليبيا بداية للحل السياسي الشامل الذي يضمن وحدة ليبيا شعبًا وترابًا ويحمي سيادتها الوطنية".

من جهة أخرى، وجه الرئيس الجزائري، الثلاثاء، دعوة لنظيره التركي رجب طيب أردوغان لزيارة البلاد، على أن يحدد موعدها لاحقا.

 

اقرأ أيضا: تشاووش أوغلو يصل إلى الجزائر لبحث الأزمة الليبية

 

وأشار البيان إلى أن تشاووش أوغلو، "نقل لتبون تهاني نظيره أردوغان بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية، وقدم له تعازيه في وفاة الفريق أحمد قايد صالح (قائد الأركان الراحل) طيب الله ثراه".

وفي الشق المتعلق بالتعاون الثنائي، أكد الطرفان "إرادتهما لإنعاش آليات التعاون القائمة ووضع ميكانيزمات جديدة تمكن من إقامة تشاور استراتيجي على أعلى مستوى".

وأضاف البيان "تم تناول المستوى الجيد للعلاقات الثنائية وكيفية إعطائها دفعا قويا على أسس جديدة، وتوسيع آفاقها إلى تعاون أعمق في المجال الاقتصادي وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا".

بدوره قال وزير الخارجية التركي، أن أنقرة ستتعاون مع الجزائر على أساس المصالح المشتركة في القضايا الإقليمية المختلفة، وفي مقدمتها الأزمة الليبية. 

وخلال لقائه بوقدوم، تطرق تشاووش أوغلو إلى علاقات التعاون بين تركيا والجزائر، قائلا: "حان الوقت لتطوير العلاقات الثنائية في العديد من المجالات، بما في ذلك الاقتصاد".

 

فيما أكد تشاووش أوغلو على أهمية التعاون بين البلدين في القضايا الإقليمية، مضيفاً "هناك تطورات تتعلق بالبلدين. إذا عملنا سويًا، فإننا على ثقة من أننا سنحقق السلام والاستقرار".


ووصل تشاووش أوغلو، مساء الإثنين، إلى الجزائر، في زيارة تستمر يومين، لبحث التعاون الثنائي وقضايا إقليمية على رأسها الأزمة الليبية.

التعليقات (4)
جزائري
الثلاثاء، 07-01-2020 04:33 م
اللهم وفق من سعى ولازال يسعى من اجل اعادة الامن والاستقار الى الشعب الليبي . بالتاكيد التعاون الجزائر ي التركي له تاريخ .والدارسون للتاريخ يعرفون ذلك .
بكري
الثلاثاء، 07-01-2020 03:51 م
تحية عطرة لفارس الديبلوماسية تشاووش أوغلو وصبري بوقدوم كل التهاني وكل التشجيع وكل التوفيق بالتعاون في كافة المجالات لما فيه خير الشعبين وخير المنطقة وخير الأمة .
امازيغي
الثلاثاء، 07-01-2020 03:43 م
عظم الله اجر محور الشر الداعمين للمجرم حفتر (السيسي+بن سلمان +بن زايد +المداخلة) في نهاية حفتر بعد اتفاق الجزائر وتركيا بقيادة الرئيسن تبون واردوغان حفظهما الله
نهاية زفتر قريباً
الثلاثاء، 07-01-2020 02:33 م
التاريخ ىؤكد أن التعاون العسكري بين الجزائر و تركيا فيه مصلحة كبيرة ، لنقرأ على الأسطول البحري بقيادة خير الدين و بابا عروج، ألف مبروك

خبر عاجل