سياسة دولية

ترامب: أمرت شخصيا بقتل سليماني.. ولدينا قائمة أهداف

ترامب: لا نريد تغيير النظام في إيران - جيتي
ترامب: لا نريد تغيير النظام في إيران - جيتي

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه أمر شخصيا بالقضاء على قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، وإن بلاده لديها قائمة أهداف جاهزة لتنفيذها في أي وقت.

وفي كلمه له، لفت إلى أن قراره كان لوقف الحرب، وليس لبدئها، وإن الولايات المتحدة الأمريكية تحترم الشعب الإيراني، ولا تريد تغيير النظام هناك، بل وقف سلوكه العدواني.

وأكد ترامب أن سليماني كانت لديه خططا لمهاجمة دبلوماسيين أمريكيين، وتسبب سابقا بمقتل الآلاف في الشرق الأوسط.

 

اقرأ أيضا: ترامب يدعو إيران إلى التفاوض بعد اغتيال سليماني

في وقت سابق، كتب ترامب على صفحته على تويتر، أن إيران لم تفز يوما في الحرب، لكنها لم تخسر في المفاوضات أبدا، في دعوة ضمنية إلى الإيرانيين للجلوس إلى طاولة الحوار والتفاوض.

واعتبر ترامب أن سليماني كان يجب أن يُقتل "قبل سنوات عدة".

 

تشكيك بالدوافع

 

ويشكك بعض مسؤولي الأمن القومي والكونغرس بالولايات المتحدة في استخدام تلك الكلمة لتبرير قتله.

وقال السناتور الديمقراطي مارك وارنر نائب رئيس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ بعد إفادة إلى المجلس "أعتقد أنه كان هناك تهديد، لكن مسألة مدى كونه وشيكا لا تزال بحاجة إلى إجابة".

وكلمة "وشيكة" تشمل الهجمات قريبة الحدوث على أهداف أمريكية، وربما تساعد إدارة ترامب على الدفع قانونيا بأن قتل سليماني من أعمال الدفاع عن النفس.

وقال مصدر في الأمن القومي مطلع على البلاغات الحكومية الداخلية قبل الضربة الجوية إن الأجهزة الأمريكية جمعت أدلة تفيد بأن جماعات أو خلايا تدعمها إيران تخطط بنشاط لتنفيذ هجمات على أفراد وأهداف أمريكيين.

وردا على سؤال عما إذا كان لدى الولايات المتحدة أدلة قوية تشير إلى أن مثل تلك الهجمات "وشيكة"، حسب وصف ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو، قال المصدر إن هذا يعتمد على تعريف الشخص لكلمة "وشيكة".

وبعد تكرار السؤال خلال إفادة للصحفيين يوم الجمعة، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية "فيما يتعلق بما إذا كانت المؤامرات المحددة التي (دبرها) سليماني قد بلغت من التقدم مرحلة قد تسمح لهم بتنفيذها، لست أدري".

التعليقات (4)
مصري
السبت، 04-01-2020 10:26 ص
انت تريد و انا اريد و الله يفعل مايشاء .
مسلم
السبت، 04-01-2020 08:09 ص
السيد حامد لا تحلم الصفويون لا يحركون ساكنا في حضور الاستاذ الامريكي اما الجعجعه المجانيه التبجح فهي المتاح , متي ربحت ايران اي حرب لوحدها دون مسانده من الغرب
لاجئ سوري
السبت، 04-01-2020 07:16 ص
فعلا تأخر كثراً قتله، بكل الأحوال ضربة معلم يا ترمب ..معلم ..!
حامد
السبت، 04-01-2020 04:55 ص
ترامب كلب وحيوان مفترس سيرى الرد الايراني لا مثيل له