اقتصاد دولي

توقع بتباطؤ إنتاج النفط الأمريكي في 2020.. والأسعار ترتفع

محللون يتوقعون تباطؤ نمو إنتاج النفط الصخري الأمريكي بمعدل قدره 100 ألف برميل يوميا فقط- جيتي
محللون يتوقعون تباطؤ نمو إنتاج النفط الصخري الأمريكي بمعدل قدره 100 ألف برميل يوميا فقط- جيتي

توقع محللون نأن يشهد نمو إنتاج النفطي الأمريكي، تباطؤا كبيرا خلال العام 2020، وهو ما يشير إلى مرحلة جديدة وغير مألوفة لصناعة النفط الصخري الجامحة في أكبر منتج للخام في العالم، التي دفعت الإنتاج المحلي لتجاوز مستوى 13 مليون برميل يوميا في 2019.

 

وتشير توقعات بعض المحللين إلى أن نمو الانتاج هذا العام سيتباطأ وربما يكون بمعدل قدره 100 ألف برميل يوميا فقط.

وعلى مدار السنوات العشر الماضية، حولت ثورة إنتاج النفط الصخري الولايات المتحدة إلى أكبر منتج للخام في العالم وقوة مؤثرة في صادرات الطاقة. لكن الثورة لم تترجَم بعد إلى زيادة في أسعار الأسهم. ولم تربح أسهم قطاع الطاقة على المؤشر ستاندرد اند بورز500 سوى ستة بالمئة على مدار السنوات العشر، وهو أقل بكثير من العائد البالغ 180 بالمئة لسوق الأسهم الأوسع نطاقا.

وأخفق النمو الذي استمر عشر سنوات في دعم الأرباح، مما تسبب في إحجام المستثمرين. وتعرضت صناعة النفط الصخري لضغط بفعل حرب أسعار من أوبك بدأت في 2014، مما دفع أسعار الخام الأمريكي في إحدى المراحل إلى ما دون الثلاثين دولارا للبرميل.

وتباطأ الإنتاج مؤقتا، لكنه تسارع قرب نهاية العقد، إذ خفضت الشركات التكاليف وأصبحت أكثر كفاءة.

 

والآن، ومع عودة المستثمرين للإحجام، لم تعد الصناعة تؤمن بحفر طريقها إلى النجاح حتى عند أسعار أعلى.

 

اقرأ أيضا: هذه توقعات الخبراء والمحللين لأسعار النفط خلال 2020

وفي الوقت الحالي، يتوقع محللون أن يبلغ متوسط سعر الخام الأمريكي حوالي 58 دولارا للبرميل في 2020، وهو ما سيمثل تراجعا طفيفا عن المستويات الحالية.

وحتى إذا ظلت أسعار النفط فوق 60 دولارا للبرميل هذا العام، يقول محللون إنها لن تثير فورة جديدة في الإنتاج بسبب ضغوط العوائد. وعلى الرغم من صعود أسعار الخام الأمريكي وأسعار النفط العالمية 26 بالمئة، ارتفع مؤشر أسهم شركات الطاقة المدرجة على ستاندرد اند بورز500 بأقل من ثمانية بالمئة في 2019.

 

واستهلت أسعار النفط العام الجديد على ارتفاع، الخميس، مع انحسار المخاوف على الطلب بفضل تحسن علاقات التجارة بين الولايات المتحدة والصين، في حين غذى تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بواعث القلق حيال المعروض.


وبحلول الساعة 07:38 بتوقيت غرينتش، كانت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت مرتفعة 35 سنتا بما يعادل 0.5 بالمئة إلى 66.35 دولارا للبرميل، في حين زاد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 25 سنتا أو 0.4 بالمئة ليسجل 61.31 دولارا.


كانت أسواق النفط مغلقة أمس الأربعاء بمناسبة العام الجديد.


ختم كلا الخامين 2019 على ارتفاع، وسجلا أكبر مكاسبهما السنوية منذ 2019، مدعومين في نهاية السنة بانفراجة في النزاع التجاري طويل الأمد بين الولايات المتحدة والصين - أكبر اقتصادين في العالم - وخفض أعمق للإنتاج تعهدت به منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها.


وقال ستيفن إينس، كبير محللي السوق الآسيوية لدى أكسي تريدر، "النفظ يظل مدعوما بآثار هدنة التجارة وتصاعد القلاقل السياسية في العراق."

التعليقات (0)