سياسة عربية

صور حديثة تظهر قرب اكتمال سد النهضة الإثيوبي

أعلنت أديس أبابا قبل أيام اكتمال 70% من أعمال مشروع السد- مواقع التواصل
أعلنت أديس أبابا قبل أيام اكتمال 70% من أعمال مشروع السد- مواقع التواصل

نشرت هيئة الإذاعة الإثيوبية (حكومية)، اليوم الأربعاء، صورا جديدة لـ"سد النهضة" تُظهر قرب اكتمال المشروع، وذلك بعدما أعلنت أديس أبابا، قبل أيام، اكتمال 70% من أعمال مشروع السد.

ويأتي نشر تلك الصور الحديثة تزامنا مع قرب انعقاد الجولة الأخيرة من المفاوضات بين إثيوبيا ومصر والسودان بشأن "سد النهضة".

ومن المقرر عقد الاجتماع يومي 9 و10 كانون الأول/ يناير الجاري لاستكمال النقاشات والمفاوضات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

واُختتم ثالث الاجتماعات الأربعة في الخرطوم (بين اثيوبيا ومصر والسودان)، بعدما عُقد على مدى يومين خلال الفترة من (21-22) كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بشأن مفاوضات السد، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي بصفة مراقب.

 

اقرأ أيضا: إثيوبيا: بناء 70% من سد النهضة.. ومصر: ما زلنا نتفاوض

ويتخلل هذه الاجتماعات الأربعة اجتماعان تقييميان بواشنطن أحدهما تم في 9 كانون الأول/ ديسمبر والثاني يعقد في 13 كانون الثاني/ يناير 2020.

وإذا لم يتم التوصل لاتفاق بحلول منتصف كانون الثاني/ يناير المقبل فإنه يحق اللجوء لطلب الوساطة، والتي طالبت بها مصر مؤخرا، وفق مخرجات الاجتماع التأسيسي في واشنطن.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليار.

وتقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.

التعليقات (2)
ابوعمر
الأربعاء، 01-01-2020 06:11 م
...فليستعد المصري على الارتواء من الصرف الصحي. مثلما وعدهم العسكر وقائده الهمجي السيسي الذي سيروي عطش المصريين بمياه الصرف الصحي...
ahmed
الأربعاء، 01-01-2020 11:13 ص
المجد لإثيوبيا و سحقا لمصر أرض الشواذ و العاجزين جنسيا