سياسة عربية

الكويت تعلق على اتفاق "تاريخي" مع السعودية حول النفط

رحب مجلس الوزراء السعودي بدوره في الاتفاق بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "واس"- جيتي
رحب مجلس الوزراء السعودي بدوره في الاتفاق بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "واس"- جيتي

علقت الحكومة الكويتية، على ما وصفته بالاتفاق التاريخي مع الجانب السعودي، حول تقسيم وتحديد مناطق استخراج النفط.

 

وذكرت الحكومة الكويتية أن الاتفاق الذي سيعيد إنتاج النفط من المنطقة المقسومة على الحدود بين البلدين، يمثل "لحظة تاريخية".

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "كونا"، فإنه وبعد اجتماع ترأسه رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد ناصر الصالح، أن المجلس أعرب "عن التقدير البالغ والعظيم للحظة التاريخية بتوقيع البلدين الشقيقين في مدينة الكويت اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة ومذكرة التفاهم، تجسيداً للعلاقات الأخوية المميزة والخاصة التي تؤكد إيمان قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين بوحدة الهدف والمصير عبر التاريخ الممتد لسنين من التلاحم والترابط، توثقت فيها عرى العلاقات الرسمية والشعبية بين البلدين الشقيقين".


وتابع الصالح: "إذ يثمن مجلس الوزراء هذا الإنجاز التاريخي ومستوى التعاون والتفاهم والتناغم الكبير بين فرق العمل السياسية والقانونية والفنية من كلا الجانبين، وما بذلته من جهود خاصة لتحقيق رؤية القيادتين في البلدين الشقيقين، فإن مجلس الوزراء يتوجه بالتهنئة الخالصة للقيادة السياسية في البلدين الشقيقين وشعبيهما سائلاً المولى القدير أن تتواصل مسيرة التعاون والبناء لكل ما فيه تحقيق المصالح المشتركة".

 

فيما رحب مجلس الوزراء السعودي بدوره في الاتفاق، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية "واس".

 

وكانت الكويت والسعودية وقعتا قبل أيام اتفاقا يفسح المجال أمام استئناف الإنتاج من حقول النفط في المنطقة المحايدة بين البلدين، بعد نحو 5 سنوات من توقف الإنتاج.

 

إضافة إلى توقيع اتفاق ملحق باتفاق التقسيم واتفاق المنطقة المغمورة المقسومة لاستئناف إنتاج البترول من الحقول المشتركة.

 

وكان وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، ناقش قبل أيام مع أمير الكويت صباح الصباح سبل تطوير العلاقات في مجال البترول بين البلدين.

 

اقرأ أيضا: الكويت تؤكد احترامها سيادة إيران بعد لقاء بمعارض أحوازي

التعليقات (0)