سياسة عربية

موسكو تنتقد.. وطهران ودمشق تنددان باستهداف "الحشد"

28 قتيلا على الأقل سقطوا في الهجمات على مواقع حزب الله العراق- (أرشيفية) أ ف ب
28 قتيلا على الأقل سقطوا في الهجمات على مواقع حزب الله العراق- (أرشيفية) أ ف ب

قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الاثنين: إن الضربات الجوية الأمريكية على العراق وسوريا غير مقبولة، وستأتي بنتائج عكسية وحثت جميع الأطراف على تجنب إشعال التوتر في المنطقة.

من جانبه قال الناطق الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف: إن الولايات المتحدة لم تخبر روسيا بقصف مواقع "لكتائب حزب الله" في العراق وسوريا.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين أن موسكو تثمن إيجابا كل إجراءات تهدف لمحاربة الإرهاب، كما تقيم سلبا كل إجراء قد يؤدي إلى زعزعة الاستقرار.

وعلى صعيد الموقف الإيراني من الضربات الأمريكية في العراق، أدان المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي "بشدة العدوان العسكري الامريكي على الاراضي العراقية"، واصفا إياه بـ"المثال البارز للإرهاب".

ودعا المتحدث باسم الخارجية الايرانية أمريكا، لـ"احترام استقلال وسيادة ووحدة الأراضي العراقية، والكف عن تدخلها في شؤونه الداخلية".

 

إقرأ أيضا: الحكومة العراقية: الهجمات تدفعنا لمراجعة العلاقات مع التحالف

وأضاف موسوي: "الهجمات تثبت مرة أخرى كذب مزاعم أمريكا حول مكافحة تنظيم داعش الارهابي التكفيري، باستهدافها مواقع قوات وجهت ضربات كبيرة لارهابيي داعش على مدى الاعوام الماضية" وفق قوله.

وتابع: "الهجمات كشفت عن دعمها الحاسم للارهاب، وعدم الاكتراث باستقلال وسيادة الدول، وعليها أن تتحمل مسؤولية تداعيات تصرفها اللاقانوني".

وطالب الولايات المتحدة في الوقت ذاته، بـ"إنهاء التواجد الاحتلالي بالمنطقة، لأن من شأنه أن يزعزع الأمن وإثارة التوترات والأزمات".

بدورها أدانت وزارة خارجية النظام السوري، اليوم الاثنين، ما وصفته بـ"العدوان الأمريكي"، على قوات الحشد الشعبي العراقي.

ونقلت وكالة "سانا" التابعة للنظام، عن مصدر مسؤول لم تذكر اسمه، إن "الطائرات الحربية الأمريكية شنت اعتداء دمويا على فصائل الحشد الشعبي العراقية التي تدافع عن سيادة العراق واستقلاله في إطار قرارات الدولة العراقية ومؤسساتها الرسمية وأسفر هذا الاعتداء الغاشم والجبان عن استشهاد وجرح عدد كبير من المواطنين العراقيين".

وأضاف المصدر أن "الجمهورية العربية السورية تدين هذا العدوان الأمريكي وأي عدوان على سيادة واستقلال وحرية العراق والعراقيين وتعبر عن تضامنها التام مع العراق شعباً ومؤسسات وتعيد مطالبتها بعدم تدخل الولايات المتحدة الأمريكية في الشؤون الداخلية للعراق التي تعد في صميم عمل ومهام الدولة العراقية".

التعليقات (0)