سياسة عربية

نتنياهو يجدد مهاجمة "الجنائية الدولية" بتهمة معاداة السامية

فلسطين عضو في محكمة الجنائية الدولية منذ الأول من نيسان/أبريل 2015- جيتي
فلسطين عضو في محكمة الجنائية الدولية منذ الأول من نيسان/أبريل 2015- جيتي

جدد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مهاجمته للمحكمة الجنائية الدولية، متهما إياها بـ"معاداة السامية".

وكتب نتنياهو على حسابه بتويتر: "مزاعم مدعية المحكمة الجنائية الدولية بأنه ليس لليهود حق في العيش في وطن الشعب اليهودي هي بمثابة معاداة السامية بعينها. وهذا هو أيضا الأمر بالنسبة للمزاعم التي تدعي بأنه ليس لليهود الحق في الدفاع عن أنفسهم من أولئك الذين يبتغون إبادتهم".

وفي تغريدة منفصلة قال نتنياهو: "تصدر المحكمة الدولية مراسيم معادية للسامية مثلها مثل المراسيم التي أصدرتها الإمبراطورية السلوقية بحق المكابيين (الثوار اليهود الذين حاربوا السلوقيين في أرض إسرائيل قبل 2300 عام".

وأفاد نتنياهو بأنه اتصل هاتفيا بوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، وشكر الولايات المتحدة لـ"وقوفها إلى جانب إسرائيل والحقيقة والعدل في ما يخص قرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية".

 

اقرأ أيضا: هجوم إسرائيلي غير مسبوق على المدعية العامة "بنسودا"

 

وعقب صدور إعلان المحكمة بشأن إسرائيل، الجمعة الماضي، اعتبر نتنياهو أن "هذا يوم أسود بالنسبة للحق والعدالة، يتم تحويل المحكمة الجنائية الدولية إلى سلاح سياسي في إطار الكفاح ضد إسرائيل".

وأعلنت المدعية العامة للمحكمة، فاتو بنسودا، عزمها على فتح تحقيق في ارتكاب "جرائم حرب" محتملة في الأراضي الفلسطينية.

وأعربت عن قناعتها بأن "جرائم حرب ارتُكبت بالفعل أو ما زالت تُرتكب في الضفة الغربية، بما يشمل القدس الشرقية وقطاع غزة".

وقدمت فلسطين رسميا، في أيار/مايو 2018، طلب إحالة للمحكمة بملف جرائم حرب إسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

ووقع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، نهاية كانون أول/ديسمبر 2014، على "ميثاق روما" وملحقاته، المتعلقة بالمحكمة الجنائية الدولية، ووافقت الأخيرة على طلب فلسطين، وباتت عضوا فيها منذ الأول من نيسان/أبريل 2015.

التعليقات (1)
ياسين
الثلاثاء، 24-12-2019 11:44 ص
هو انتم حتتخدوها أغنية كل من تكلم أو علق أو قال كلمة حق وانصاف يبقى معادي للسامية .. وانتم أعداء العالم بأسره وأعداء المسلمين وقتلة العلماء والمفكرين وقتلة الشعب الفلسطيني أطفالا ونساء وشيوخا وأنتم من يصبح ويمسي على خرائط الاغتيالات والارهاب والتخريب والحروب وشن الفتن والتجسس والتفرقة بين الدول والناس والسرقة والسطو والهدم وغيره وزرع كل ما تشمئز منه فطرة الانسان بأساليب شتى.انت اللي تستدعي أطفال دون خمس سنوات وتحقق معهم وتسجنهم أنت مين أنت ...انتم مين يا صهاينة يا عنصرين يا محتلين..؟