سياسة دولية

ميزانية ترامب للدفاع.. عقوبات على تركيا وسلاح لقبرص

الخطوة أثارت غضبا في أنقرة، وتاتي بالتزامن مع تزايد الصراع على النفوذ في المتوسط- جيتي
الخطوة أثارت غضبا في أنقرة، وتاتي بالتزامن مع تزايد الصراع على النفوذ في المتوسط- جيتي

تضمن مشروع قانون ميزانية الولايات المتحدة الأمريكية للدفاع، لعام 2020، الذي صادق عليه الرئيس دونالد ترامب، مساء الجمعة، عقوبات على تركيا، تشمل عدم تسليمها مقاتلات أف35، التي شاركت أنقرة في برنامج تطويرها، مقابل رفع الحظر على توريد قبرص اليونانية بالسلاح، في وقت تشهد فيه المنطقة توترا متزايدا.

ووقع ترامب على "قانون التعاون في مجال الطاقة والأمن لشرق المتوسط"، الملحق بمشروع قانون الميزانية، الذي أقره الكونغرس في وقت سابق الجمعة، ويتضمن تأكيدا على التعاون مع قبرص، واليونان، وإسرائيل، في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

ورغم أن القانون ينص على رفع الحظر، إلا أنه يفرض قيودا على مبيعات وشحنات الأسلحة إلى الشطر اليوناني من الجزيرة، المتنازع عليها، إذ يشترط تأكد الرئيس الأمريكي، عبر لجان الكونغرس المعنية، من تعاون قبرص في مراقبة غسيل الأموال، ومنع رسو السفن العسكرية الروسية على شواطئها.

اقرأ أيضا: ترامب يوقع ميزانية دفاعية لعام 2020 بـ738 مليار دولار

وينص مشروع الموازنة على عدم تسليم تركيا مقاتلات أف35، بذريعة مضيها في استيراد منظومات الدفاع الروسية أس400، وضرورة فرض عقوبات على أنقرة في إطار قانون "مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات".

والجمعة، أدان حامي أقصوي، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، استغلال عملية تحديد الموازنة الأمريكية الاعتيادية (لتشمل عقوبات على تركيا) من أجل ما أسماها "مآرب سياسية قصيرة الأجل".

وقال أقصوي إن "تمرير تلك المشاريع التي تتضمن نقاطا ضد تركيا، من قبل مجلسي النواب والشيوخ، إنما يعد أحدث مثال على رغبة أعضاء الكونغرس الأمريكي بتخريب العلاقات الثنائية، بأي وسيلة كانت".

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
السبت، 21-12-2019 07:07 م
أحب أن أقول لسيد المعتوة من قتل جنود أمريكيين ليس تركي الجنسية ولا بأوامر تركية ومن حاول شراء منظومة أس 400 عن طريق قمر صناعي اسرائيلي وأنت تتستر علية ليس تركيا ومن تجسس علئ شركة امريكية في امريكا ليس تركيا ومن أخترق القانون خارج الحدود ليس تركيا ومن تتستر علية انت ومستشارك ليس تركي ومن تسبب للعداء لك من الامريكيين ليس تركي ومن قام بأغلاق حسابي في لنكدان والتويتر والفيس ليس تركي