حقوق وحريات

الحوثي يتهم التحالف السعودي بقتل وجرح 43 ألف يمني منذ 2015

الأمم المتحدة قالت إن الحرب باليمن جعلت معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية- جيتي
الأمم المتحدة قالت إن الحرب باليمن جعلت معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية- جيتي

اتهمت جماعة "الحوثي" اليمنية، السبت، التحالف السعودي بقتل وجرح أكثر من 43 ألف مدني في اليمن، منذ بدء عملياته في آذار/ مارس 2015، منوها إلى أن "9 آلاف و895 مدنيا أُصيبوا جراء الاستهداف المباشر بإعاقات دائمة ومختلفة بينهم 800 طفل".

وقالت جماعة الحوثي، السبت، في تقرير لما يسمى "وزارة حقوق الإنسان" في حكومتها، غير المعترف بها دوليا، أصدرته خلال مؤتمر بصنعاء، إن "إجمالي عدد القتلى والجرحى المدنيين جراء العمليات العسكرية المباشرة لدول العدوان (عمليات التحالف العربي) في اليمن تجاوز 43 ألفا و345 خلال 1700 يوم من بدء العدوان".

وتحدث التقرير عن أن "80 ألف طفل وطفلة مصابون بحالات نفسية وعصبية متعددة نتيجة خمسة أعوام من القصف المباشر لمنازل أسرهم وتجمعاتهم".

وتابع: "24.1 مليون يمني، باتوا بحاجة ماسة إلى مساعدات غذاء، صحة، مياه، إيواء وتعليم، بينما هناك أكثر من 70 ألف شخص عالقين في الخارج ولم يسمح لهم بالدخول نتيجة إغلاق مطار صنعاء".

 

اقرأ أيضا: "الحوثي": 72 غارة للتحالف على الحديدة منذ "اتفاق السويد"

ولم يتسن أخذ تعليق فوري من قبل التحالف، الذي سبق أن أكد حرصه على سلامة المدنيين في العمليات العسكرية، معترفا بحصول "بعض الأخطاء" التي تسببت بسقوط ضحايا.

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات التابعة للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ أيلول/ سبتمبر 2014.

ومنذ آذار/ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.

وجعلت هذه الحرب معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، فيما بات الملايين على حافة المجاعة، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، وفق تقديرات الأمم المتحدة.

التعليقات (0)