سياسة دولية

أردوغان يتهم الرياض بالضغط على دول لعرقلة قمة كوالالمبور

أردوغان قال إن الرياض هددت بترحيل 4 ملايين باكستاني يعملون في السعودية- A HABER التركية
أردوغان قال إن الرياض هددت بترحيل 4 ملايين باكستاني يعملون في السعودية- A HABER التركية

انتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الموقف السعودي من القمة الإسلامية، متهما إياها بممارسة الضغط على دول بعدم المشاركة.

 

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين عقب زيارته للعاصمة الماليزية كوالالمبور.

 

وأشار الرئيس التركي أن مثل هذه المواقف التي تصدر عن السعودية وإمارة أبوظبي ليست الأولى من نوعها.


وعن الضغوط التي مارستها السعودية على باكستان لمنع مشاركتها في قمة كوالالمبور الأخيرة، أوضح أردوغان أن السعوديين هددوا بسحب الودائع السعودية من البنك المركزي الباكستاني، كما هددوا بترحيل"4 ملايين باكستاني يعملون في السعودية" واستبدالهم بالعمالة البنغالية.


وأوضح أن باكستان التي تعاني من أزمات اقتصادية كبيرة، اضطرت لاتخاذ موقف بعدم المشاركة في القمة الإسلامية، في ظل هذه التهديدات والضغوط.

 

اقرأ أيضا: SCMP: لماذا تراجع عمران خان عن المشاركة بقمة كوالالمبور؟

على صعيد ذي صلة، أكد الرئيس التركي أن جاكارتا، من جهتها، كانت تفكر في بادئ الأمر بايفاد نائب الرئيس الإندونيسي؛ قبل أن تتراجع عن هذا القرار.


وشدد أردوغان على أن القضية "قضية مبدأ" في الأساس، فعلى سبيل المثال السعودية لا تقدم مساعداتها للصومال، "لكن الصومال أظهرت موقفا ثابتا، بالرغم من الأوضاع الصعبة التي تعاني منها" ولم تذعن لضغوط الرياض عليها لتغيير مواققها مقابل تلقي مساعدات.


وأضاف "أبوظبي كانت ستقدم هي الأخرى على بعض الخطوات (الإيجابية) في الصومال؛ لكنها تراجعت عنها لاحقا" لعدم استجابة الصومال لمطالبها.


وانطلقت قمة "كوالالمبور 2019" الإسلامية المصغرة الأربعاء، في العاصمة الماليزية، ومن المقرر أن تستمر أعمالها لغاية السبت 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

التعليقات (7)
الشيخ ولد الشيخ بتاع الشيخ
السبت، 21-12-2019 10:06 ص
اذا لم ينتفض الشعب الخليجي ويتفاعل مع ما يحاك له من عصاباته فسيأتي يوم تثور فيه الجاليات العاملة هناك وتستولي على كل البطريق كونها جاليات حية وعاملة وتسعى للتطور والرقي والتحرر من العبودية...
شيبوط
الجمعة، 20-12-2019 05:36 م
زعماء هذه ليسوا في مستوى المسؤولية.
عبد الله الدوسرى
الجمعة، 20-12-2019 04:27 م
هذا هو الهدف والمقابل لبقاء ملول ورؤساء العرب جالسين على جثث شعوبهم محو الدين الاسلامى من قلوب المسلمين اللهم انصر الحق ودين الله فى ارضك عليهم
عبد الرحمن يكن المحامى
الجمعة، 20-12-2019 04:21 م
با كستان تابع ذليل لدوله امريكا ولن يستطيع عمران خان مخالفه امر ال سعود اليهود
حياه القلوب مصر
الجمعة، 20-12-2019 04:16 م
فليعلن اوردغان وحكومه الوفاق فتح حدود ليبيا لشباب مصر لحمل السلاح على الكلب السيسي وحفنه الحرميه التى تدير مصر من قلب اسرائيل وليريح العالم من ديكتاتور ترامب السفاح السيسي سفاح الى مزبله التاريخ