سياسة دولية

بعد زيارة الرياض.. عمران خان يتراجع عن حضور قمة كوالالمبور

يحضر القمة أمير قطر والرئيس التركي والرئيس الإيراني- أ ف ب
يحضر القمة أمير قطر والرئيس التركي والرئيس الإيراني- أ ف ب

ذكرت مواقع إعلامية باكستانية، الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، ألغى مشاركته في القمة الإسلامية المصغرة بالعاصمة الماليزية "كوالالمبور" لأسباب مرتبطة بملفات "الأمن القومي"، فيما ذكرت وسائل إعلام منها روسيا اليوم، أن الاعتذار جاء بعد لقاء خان بولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

 

وقال موقع "International The News" إن رئيس الوزراء الباكستاني قرر إرسال وزير خارجيته شاه محمود قريشي ممثلا عنه لحضور القمة المقرر عقدها من 18 إلى 20 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

 

اقرأ أيضا: "قمة كوالالمبور" تكتل إسلامي جديد.. هذا ما تهدف إليه

 

وأوضح الموقع أن "المملكة العربية السعودية أثارت مخاوف جدية بشأن تصريح رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد الذي قال إن الدول الإسلامية في قمة كوالالمبور ستشكل منصة جديدة لتحل محل منظمة التعاون الإسلامي التي قال إنها فشلت في حل المشاكل التي يواجهها المسلمون في العالم".

 

ونقل عن مصادر أن السعودية وحلفاءها، بما في ذلك الإمارات والكويت والبحرين، يشعرون بالقلق إزاء وجود أمير قطر والرئيس التركي والرئيس الإيراني في القمة، ويخشون من تشكيل منتدى إسلامي جديد، وهو ما شكل ضغوطا على خان.

 

من جهته، أكد رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، أن عمران خان أخبره بأنه لن يتمكن من حضور القمة الإسلامية في كوالالمبور.

وأكد مهاتير محمد أنه أجرى اتصالا مع الملك السعودي، وشدد له على أن القمة في ماليزيا لن تكون بديلاً عن منظمة التعاون الإسلامي. 

 

وبحسب موقع روسيا اليوم، ووفقا لمصادر، فإن زيارة خان للسعودية ولقاءه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ساهمت بعدوله عن حضور القمة.

 

ومن بين أبرز الزعماء المرتقب حضورهم القمة أمير قطر تميم بن حمد، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الإيراني حسن روحاني.

وبغياب رئيس الوزراء الباكستاني، يكون خان هو ثاني زعيم يتراجع عن المشاركة في هذه القمة الإسلامية المصغرة، بعد تراجع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو عن الحضور الشخصي للقمة.

التعليقات (1)
سليم
الثلاثاء، 17-12-2019 12:50 م
والله عمران بتصرف من ضميره وليست له خبرة بهؤلاء وطالما يحتك بهم فسيفشل ويفشل الآخرين معه ...يا عمران انت خاشش على النحس والجهل بعينه وعايز تطلع بنور وأمل ...راجع حساباتك لا يهم كثرة الدول واللغط المحبط المهم الرجال الحقيقيون...مع دول صياغة جملة واحدة فارغة المعنى تحتاج عشر سنين فما بالك لو كانت مليانة...

خبر عاجل