سياسة عربية

مجهولون يستهدفون منزل محافظ البصرة في العراق (شاهد)

العيداني من بين عدة أسماء يجري تداولها في الأوساط السياسية كمرشح لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة- تويتر
العيداني من بين عدة أسماء يجري تداولها في الأوساط السياسية كمرشح لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة- تويتر

أكدت مصادر عراقية الجمعة، أن مجهولين استهدفوا منزل محافظ البصرة أسعد العيداني الليلة الماضية، بثلاث قنابل صوتية.


وقال مصدر أمني عراقي لـ"الأناضول" إن "مجهولين ألقوا ثلاث قنابل صوتية، منتصف ليل الخميس الجمعة، على منزل المحافظ أسعد العيداني جنوب البصرة"، موضحا أن "إحدى القنابل انفجرت على الكتل الاسمنتية المحيطة بالمنزل".


وأضاف المصدر ذاته، أن الاثنتين الأخريين انفجرتا في الفناء الخلفي للمنزل دون وقوع خسائر، لافتا إلى أن السلطات الأمنية فتحت تحقيقا في الحادث.


والعيداني من بين عدة أسماء يجري تداولها في الأوساط السياسية كمرشح لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

 

اقرأ أيضا: السيستاني يدعو لانتخابات مبكرة بالعراق بقانون جديد


ويشغل العيداني منصبه منذ 2017، ويقول إنه مستقل إلا أنه يحظى بدعم التيارين المقربين من إيران، ائتلاف "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي، وائتلاف "الفتح" بزعامة هادي العامري.


وأجبر المحتجون حكومة عادل عبد المهدي على الاستقالة، مطلع كانون الأول/ ديسمبر الجاري، ويصرون على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003.


ويشهد العراق احتجاجات شعبية غير مسبوقة منذ مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وتخللتها أعمال عنف خلفت 496 قتيلا وأكثر من 17 ألف جريح، وفق أرقام مفوضية حقوق الإنسان ومصادر طبية وأمنية.


والغالبية العظمى من الضحايا هم من المحتجين، وسقطوا، وفق المتظاهرين وتقارير حقوقية دولية، في مواجهات مع قوات الأمن ومسلحين من فصائل "الحشد الشعبي" لهم صلات مع إيران، المرتبطة بعلاقات وثيقة مع الأحزاب الشيعية الحاكمة في بغداد، لكن "الحشد الشعبي" ينفي أي دور له في قتل المحتجين.

التعليقات (0)