سياسة دولية

افتتاح برلمان بريطانيا الجديد وكوربين يطرح سؤالا عن السعودية

أعلن كوربين عن تأييده لما جاء في خطاب الملكة حول فرض عقوبات على الدول التي ترتكب انتهاكات- جيتي
أعلن كوربين عن تأييده لما جاء في خطاب الملكة حول فرض عقوبات على الدول التي ترتكب انتهاكات- جيتي

افتتحت ملكة بريطانيا إليزابيث الخميس، الدورة البرلمانية الجديدة بعد فوز حزب رئيس الوزراء بوريس جونسون بالانتخابات العامة الأسبوع الماضي.


وقالت الملكة إليزابيث في معرض شرحها للخطوط العريضة لبرنامج جونسون، إن "الأولوية الرئيسية هي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 كانون الثاني/ يناير، ثم التفاوض على اتفاق للتجارة الحرة مع الاتحاد وغيره من الاقتصادات العالمية الرائدة".


وأدرجت إليزابيث قائمة بملامح وخطط برنامج الحكومة، موجهة حديثها لأعضاء البرلمان: "أولوية حكومتي هي مغادرة المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي نهاية الشهر المقبل".


بدوره، علق زعيم حزب العمال البريطاني جيريمي كوربين، على خطاب الملكة في افتتاح البرلمان الجديد، وأعلن عن تأييده لما جاء في الخطاب حول فرض عقوبات على الدول التي ترتكب انتهاكات حقوق الإنسان.

 

اقرأ أيضا: كوربين يشكر من انتخبوه.. "وقتنا قادم لا محالة" (شاهد)


واستدرك متسائلا: "هل ذلك سيشمل السعودية أم أن الحكومة ستتغاضى عن سجلها السيء في مجال حقوق الإنسان، وفي حرب اليمن التي تحولت لكارثة إنسانية"، على حد قول كوربين.


وكان كوربين علق على خسارته في الانتخابات الأخيرة، قائلا إن "ما طرحته خلال البرنامج الانتخابي هو مطلب شعبي، ولكن الانتخابات بنيت على الانقسام حول بريكست، ما أدى إلى الخسارة"، بحسب تقديره.


وأضاف في تسجيل نشره على حسابه الرسمي بـ"فيسبوك" أن الوقت قادم "لا محالة" لبرنامج العمال الذي توسع وكبر خلال السنوات الخمس الماضية، مخاطبا من يشعرون بأن النتيجة حطمت آمالهم بالقول: "عليكم أن تستمروا وتبدأوا من الآن الإعداد للفوز بالانتخابات القادمة".

التعليقات (0)