سياسة دولية

ماكرون يهاتف رئيس الجزائر الجديد ويبعث "تهنئة حارة" له

تهنئة ماكرون تأتي بعد الإعلان رسميا عن فوز تبون في انتخابات الجزائر- جيتي
تهنئة ماكرون تأتي بعد الإعلان رسميا عن فوز تبون في انتخابات الجزائر- جيتي

أعلنت الرئاسة الجزائرية الثلاثاء أن الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون، تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قدم خلاله "تهانيه الحارة"، بينما كان اكتفى في وقت سابق بـ "أخذ العلم" بفوز المرشح تبون.

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية نشرته وكالة الأنباء الرسمية "تلقى رئيس الجمهورية المنتخب، عبد المجيد تبون، اتصالا هاتفيا، مساء الثلاثاء، من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عبر له خلاله عن تهانيه الحارة إثر نيله ثقة الشعب الجزائري عقب الاستحقاق الانتخابي في 12 ديسمبر (كانون الأول) 2019".

 

وكان المجلس الدستوري بالجزائر، أعلن الإثنين، النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي جرت الخميس وأسفرت عن انتخاب عبد المجيد تبون رئيسا للجمهورية.

وقرأ رئيس المجلس الدستوري كمال فنيش بيان إعلان النتائج في حضور كل أعضاء أعلى هيئة قضائية في البلاد، بحسب ما بث التلفزيون الحكومي.

وقال فنيش" يعلن المجلس الدستوري السيد عبد المجيد تبون رئيسا للجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية ويباشر مهامه فور أدائه لليمين".

اقرأ أيضا: بن فليس يعتزل السياسة بعد هزيمته في رئاسيات الجزائر

وطرأ تغيير بسيط في النتائج التي سبق أن أعلنتها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الجمعة والتي أعلنت فوز تبون ب58,15 بالمئة من الأصوات، بينما راجعها المجلس الدستوري إلى 58,13 بالمئة.

ولم يحدث أي تغيير في ترتيب المرشحين، بحيث جاء المرشح الإسلامي عبد القادر بن قرينة ثانيا بـ 17,37 في المئة ثم علي بن فليس بـ 10,55 في المئة وعز الدين ميهوبي (7,28) وأخيرا عبد العزيز بلعيد (6,67 بالمئة).

وذكر المجلس الدستوري أنه "لم يتلق أي طعن في النتائج" من قبل المرشحين الخاسرين.

التعليقات (4)
ناقد لا حاقد - تعقيب
السبت، 11-01-2020 09:23 ص
الى المعلق * الجزائري * الشعب لم ينتخب و لن يعترف باستمرار العهدة الخامسة ، و لن تتمكنو من تشويه الحقائق التي يعرف كل الشعب الجزائري ما عدا العبيد و القطيع و الذباب ، الله اهلك القوم الفاسقين مثلما اهلكت قائد القوات البرية في سنوات التسعينات و اخر مزور للانتخابات
ناقد لا حاقد
السبت، 11-01-2020 09:21 ص
اين هم البادسيون النوفمبريون ، اين هم الذباب و العبيد بالطبع دائما لتبرير المهازل و المسخرة التي تحدث ، تبون هو ممثل المصالح الفرنسية في الجزائر و وكيل قيادة الجيش الفاسدة
جزائري
الأربعاء، 18-12-2019 10:04 ص
اذا كل الذين هنوا السيد الرئس بنجاحه في الانتخابات .هم من كانوا يعينون وينصبون رؤساء الجزائر .......اللهم وفق الرئس تبون في زرع الثقة بين الحاكم والمحكومين .وسخره لخدمة البلاد والعباد .امين
جمال
الثلاثاء، 17-12-2019 09:37 م
هذا دليل على أن فرنسا هي التي تنصب الرؤساء في الجزائر ومنذ الاستقلال المزعوم. قلنا لكم حبينها جزائرية وليس فرنسية. فرنسا مازالت تحكم الجزائر من وراء الستار وبأوجه جزائرية.