اقتصاد عربي

تعرف على معدلات التضخم في ست دول عربية خلال شهر نوفمبر

تراجع معدل التضخم بمصر على أساس سنوي خلال شهر نوفمبر ليبلغ 2.7 بالمئة- أرشيفية
تراجع معدل التضخم بمصر على أساس سنوي خلال شهر نوفمبر ليبلغ 2.7 بالمئة- أرشيفية

تباينت معدلات التضخم في ست دول عربية بنسب متفاوتة خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، على المستويين الشهري والسنوي.

ورصدت "عربي21" ارتفاع معدلات التضخم في تونس والأردن والسودان، وانخفاضه في كل من مصر وقطر وسلطنة عمان.

 

وذكرت أجهزة الإحصاء الحكومية في الدول الست، أسباب ارتفاع وانخفاض معدلات التضخم وفقا لسلة السلع والمنتجات التي تقيس بها مؤشرات أسعار المستهلكين.

 

تونس

 

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين  (التضخم) في تونس، بنسبة 0.4 بالمائة خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الجاري، مقارنة بشهر تشرين الأول/ أكتوبر من نفس العام.

وأرجع المعهد الوطني للإحصاء التونسي، ذلك الصعود بشكل أساسي، لارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات بنسبة 0.8 بالمئة، والملابس والأحذية بنسبة 0.9 بالمئة.

وأشار الوطني للإحصاء التونسي، إلى ارتفاع أسعار المواد والخدمات المختلفة بنسبة 0.8 بالمئة، وخدمات المطاعم والنُزل 0.8 بالمئة خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر، على أساس شهري.

وارتفع معدل التضخم 6.3 بالمئة خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الجاري، مقارنة بشهر تشرين الثاني/ نوفمبر من العام الماضي.


السودان 

تصاعد معدل التضخم السنوي في السودان إلى 60.67 بالمئة خلال تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، مقابل 57.70 بالمئة في تشرين الأول/ أكتوبر 2019.

وأورد بيان صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء السوداني، أن معدل التضخم السنوي ارتفع إلى 60.67 بالمئة في تشرين الثاني/ نوفمبر، بنسبة ارتفاع 2.97 بالمئة مقارنة بالشهر السابق عليه.

وأرجع البيان ارتفاع التضخم بالسودان إلى زيادة أسعار مجموعة السلع الغذائية التي بلغت نسبة مساهمتها في التضخم 61.22 بالمئة.

 

الأردن 

ارتفع معدل التضخم في الأردن، خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر بنسبة 0.3 بالمئة مقارنة مع تشرين الأول/ أكتوبر السابق له.

وانخفض الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في الأردن، بنسبة 0.4 بالمئة على أساس سنوي في تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي.


مصر

تراجع معدل التضخم الأساسي السنوي إلى 2.1 بالمئة في تشرين الثاني/ نوفمبر، مقابل 2.7 بالمئة في تشرين الأول/ أكتوبر السابق له.

وأوضح البنك المركزي المصري، أن المعدل الشهري للتضخم الأساسي سجل معدلاً سالباً بلغ 0.1 بالمئة في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، مقابل معدل موجب بلغ 1.1 بالمئة في أكتوبر 2019، ومعدل موجب بلغ 0.5 بالمائة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2018.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن تراجع معدل التضخم على أساس سنوي خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، ليبلغ 2.7 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، حيث سجل حينها 15.6 بالمئة، ومقابل 2.4 بالمئة في تشرين الأول/ أكتوبر السابق له.

قطر 


انخفض الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) في دولة قطر خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر السابق بنسبة 0.25 بالمئة على أساس سنوي، وفق بيان جهاز التخطيط والإحصاء.

وسجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك في الشهر الماضي 108.83 نقطة، مقابل 109.11 نقطة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2018.

وعلى أساس شهري، ارتفع معدل التضخم في قطر بنسبة 0.38 بالمئة، لنمو أسعار 6 مجموعات تقدمها الترفيه والثقافة بـ 0.82 بالمئة، فيما استقرت أسعار 5 مجموعات أخرى.

سلطنة عمان 

انخفض معدل التضخم بسلطنة عمان في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر بنسبة 0.22 بالمئة مقارنة بالشهر المماثل من عام الماضي وفق ما أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات حول الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين.

وشهد المعدل انخفاضًا بنسبة 0.13 بالمئة مقارنة بشهر تشرين الأول/ أكتوبر للعام الجاري.

ويعزى انخفاض مؤشر أسعار الاستهلاك في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر للعام الجاري مقارنة بالشهر المماثل من عام الماضي إلى انخفاض أسعار المجموعات الرئيسية كمجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بـ 0.13 بالمئة ومجموعة النقل بنسبة 3.13 بالمئة ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 2.71 بالمئة ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 4.64 بالمئة ومجموعة الاتصالات بنسبة 0.31 بالمئة.

التعليقات (0)