سياسة دولية

تركيا تستدعي سفير أمريكا بعد اعتراف "الشيوخ" بـ"إبادة الأرمن"

الشيوخ الأمريكي أقر قرارا بشأن "إبادة الأرمن" ما أغضب تركيا- جيتي
الشيوخ الأمريكي أقر قرارا بشأن "إبادة الأرمن" ما أغضب تركيا- جيتي

استدعت تركيا السفير الأمريكي في أنقرة، الجمعة، بسبب اعتماد مجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس، مشروع قرار يعتبر أحداث عام 1915 "إبادة جماعية" للأرمن، ما دفع.

 

وذكرت وزارة الخارجية التركية، الجمعة، أنها استدعت السفير الأمريكي بعد القرار الذي تبناه مجلس الشيوخ الأمريكي، ويعترف بأن "القتل الجماعي للأرمن قبل قرن كان إبادة جماعية"، مضيفة أنها نقلت استياء أنقرة من القرار.

وجاء اعتماد مجلس الشيوخ للقرار الذي طرحه كل من السيناتور الديمقراطي عن ولاية نيوجرسي بوب مينيديز، والسيناتو الجمهوري عن ولاية تكساس تيد كروز، في عملية تصويت بالجمعية العامة للمجلس.

ولم يعترض أي عضو من أعضاء المجلس في الجلسة على مشروع القرار.

جدير بالذكر أن بإمكان أي سيناتور عرقلة التصويت على مشروع قرار ما في مجلس الشيوخ، بإبداء اعتراضه عليه.

 

من جهته، قلل رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، الجمعة، من شأن اعتماد مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قرار حول الإبادة الأرمنية المزعومة قائلا "لا يؤخذ على محمل الجد".

وشدد رئيس البرلمان التركي على أن الولايات المتحدة لا تهمها مسألة الأرمن ولا أحداث 1915، وإنما تستخدم كل ما هو متاح لها من أجل تعزيز موقعها في قضايا راهنة تتفاوض فيها مع تركيا.

وأشار شنطوب إلى أن البرلمان التركي أدان قرار مجلس الشيوخ الأمريكي، مؤكدا أنّ الولايات المتحدة تستغل أحداث 1915 والأرمن.

وأوضح شنطوب أن البت بالمسائل التاريخية ليست من مهمة البرلمانات، مضيفا أنه "لو سئل أعضاء مجلس الشيوخ عن أحداث 1915 لا أعتقد أنهم يمتلكون أي إجابة".

وتابع: "إن الشيء الوحيد الذي يحفّز هؤلاء هو اتخاذ قرار يزعج تركيا".

 

رفض برلماني

 

وأعربت الأحزاب الرئيسية في البرلمان التركي، عن إدانتها ورفضها لقرار مجلس الشيوخ الأمريكي حول المزاعم الأرمنية.

جاء ذلك في نص قرار تبنته الجمعية العامة للبرلمان في تصويت، الجمعة، بموافقة الكتل البرلمانية لأحزاب؛ "العدالة والتنمية"، و"الشعب الجمهوري"، و"الحركة القومية"، و"إيي"، فيما رفضه "حزب الشعوب الديمقراطي".

وجاء في القرار: "إننا في مجلس الأمة الكبير، ندين بأسف ونرفض القرار الذي اعتمده مجلس الشيوخ الأمريكي بخصوص مزاعم الإبادة الأرمنية، متجاهلًا القواعد الأساسية للقانون الدولي عبر تحريف الحقائق التاريخية".

وأضاف: "إن هذا القرار (الأمريكي) الذي لا قيمة قانونية له، ولا يلزم مجلس الشيوخ الذي سيتشكل بعد الانتخابات، يمثل جزء من لعبة سياسية قذرة".

وورد في النص، أن البرلمان التركي يجدد رأيه بأنه ليس من طبيعة عمل البرلمانات الحكم على الأحداث التاريخية.

وأشار إلى أن مجلس الشيوخ الأمريكي، سبق أن رفض مرات عدة مشروع قرار مزاعم الإبادة الأرمنية.

 

وتبنى مجلس النواب الأمريكي، في 29 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قرارا يصف المزاعم الأرمنية بخصوص "أحداث 1915" بـ"الإبادة الجماعية".
 

اقرأ أيضا: عرقلة ثانية للاعتراف بـ"إبادة الأرمن" بمجلس الشيوخ الأمريكي

القرار الذي تقدم به رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، النائب الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا آدم شيف، في نيسان/ أبريل الماضي، تم قبوله بموافقة 405 نواب، ورفض 11.

وسبق للسيناتورات الجمهوريين؛ ليندسي غراهام، وديفيد بيردو، وكيفن كرامر، أن عرقلوا 3 مرات تمرير مشروع القرار في مجلس الشيوخ.

وتؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق صفة "الإبادة العرقية" على أحداث 1915، بل تصفها بـ "المأساة" لكلا الطرفين، وتدعو إلى تناول الملف بعيدا عن الصراعات السياسية.

التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 13-12-2019 03:09 م
و ماذا عن المذابح و الابادة الجماعية في فيتنام و في العراق و في سوريا للجيش الامريكي و في غيرها من البلاد يجب ان تعترف تركيا بتلك المذابح و نشر تفاصيلها و كل ما قامت به امريكا من جرائم ضد الانسانية و منها هيروشيما و نجازاكي .