سياسة عربية

اتفاق على اجتماع حول سد النهضة بواشنطن في يناير المقبل

ما زال ملف سد النهضة عالقا ولم تستطع مصر تحقيق ما تريد فيه- جيتي
ما زال ملف سد النهضة عالقا ولم تستطع مصر تحقيق ما تريد فيه- جيتي

قال بيان لوزارة الخزانة الأمريكية، الاثنين، إن وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان يخططون للاجتماع في واشنطن يوم 13 كانون الثاني/ يناير؛ لمحاولة التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة الإثيوبي.


جاء البيان بعد اجتماع الوزراء الثلاثة مع وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين، ورئيس البنك الدولي ديفيد مالباس؛ لحل الخلافات حول السد، في ثاني اجتماع من نوعه منذ أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني.

 

وتخشى مصر أن يؤدي ملء خزان السد على رافد النيل الأزرق إلى تقييد إمدادات المياه الشحيحة بالفعل من نهر النيل، التي تعتمد عليها البلاد تقريبا بالكامل.

وتقول إثيوبيا إن السد الذي يولد الطاقة الكهرومائية سيكون الأكبر في أفريقيا وسيلعب دورا حاسما في تنميتها الاقتصادية.

وقال البيان "يتطلع وزراء الخارجية إلى الاجتماع في واشنطن العاصمة في 13 كانون الثاني/ يناير 2020 لمراجعة نتائج الاجتماعات الفنية القادمة في الخرطوم وأديس أبابا بهدف وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق".

وأضاف أن الوزراء اتفقوا على ضرورة أن تحاول الاجتماعات الفنية وضع قواعد وإرشادات لملء السد وتشغيله وتحديد ظروف الجفاف وإجراءات تخفيف آثار الجفاف.
 
التعليقات (1)
طير حيران
الثلاثاء، 10-12-2019 07:13 ص
الكلام لوزير الخارجية المصرى ( لا تطحن الماء فى الهون ) فسيدك فى القاهرة __ ديفيد شارل سمحون يهدم ما تفعله ـــ إن كنت تفعل شيئا من الأصل ـــ من أجل سد النهضة وحاول العودة بسرعة كي تتفرغ لشتم تركيا فهذه مهمتك... يا موكوس

خبر عاجل