اقتصاد عربي

مصادر: السعودية طلبت من الكويت الاكتتاب في أرامكو

خطط أرامكو لبيع 1.5 بالمئة في الشركة- جيتي
خطط أرامكو لبيع 1.5 بالمئة في الشركة- جيتي

اجتمع مسؤولون من "أرامكو" السعودية مع مستثمرين في دبي اليوم الأحد لتسويق طرحها العام الأولي بعد محاولة جذب استثمار من الهيئة العامة للاستثمار، صندوق الثروة السيادي الكويتي، في الإدراج الذي قد يصل حجمه إلى 25.6 مليار دولار ويعتمد بشكل كبير على المستثمرين المحليين والإقليميين.


وقال المصدر إن مسؤولين كبارا في أرامكو من بينهم أمين الناصر الرئيس التنفيذي للشركة، اجتمعوا مع مسؤولين في صندوق الكويتي قبل أسابيع، مؤكدا تقريرا نشرته جريدة الراي الكويتية اليوم الأحد في هذا الخصوص.


في الوقت ذاته، اجتمعت إدارة أرامكو بما في ذلك المدير المالي ومستشارون مع مؤسسات استثمار في جولة تسويق للطرح الأولي في دبي اليوم هي الثانية خارج الرياض بعدما قررت الشركة إلغاء جميع الجولات الترويجية في الأسواق المتقدمة.

 

وقالت الصحيفة الكويتية إن قرار مشاركة هيئة الاستثمار في الطرح "يتوقف على ما ستخرج به الدراسة حاليا".

 

وقالت أرامكو في رسالة بالبريد الإلكتروني إنها لا تعقب على اجتماعات محددة مع المستثمرين.


ولم ترد هيئة الاستثمار الكويتية حتى الآن على طلب من رويترز للتعليق. وفي أواخر أكتوبر تشرين الأول، قال فاروق بستكي العضو المنتدب لهيئة الاستثمار الكويتية إن الهيئة لم تتلق أي اتصالات من أرامكو أو مستشاريها بشأن الطرح الأولي، لكنها ستدرسه مثل سائر الاستثمارات. وقالت مصادر لرويترز إنه جرت محادثات مع صناديق استثمار سيادية من بينها جهاز أبوظبي للاستثمار وجي.آي.سي في سنغافورة وغيرهما.

جولة دبي
تسعى أرامكو جاهدة لاجتذاب مستثمر رئيسي لاكتتابها العام الذي قد يصبح الأكبر في العالم.


وقال مسؤول تنفيذي بصندوق مقره لندن شارك في جولة دبي الترويجية لرويترز إنه مهتم بالطرح الأولي لكنه امتنع عن الخوض في التفاصيل.


وسأل بعض المستثمرين أرامكو عن استدامة سياسة التوزيعات. وأعلنت الشركة عن مستوى توزيعات أساسي عند 75 مليار دولار لخمسة أعوام.


وقال مسؤول ثان في شركة استثمار إن أرامكو لم تذكر إذا كان ذلك المستوى الأساسي سيرتفع.


وقالت المصادر إن خالد الدباغ النائب الاعلى للرئيس للمالية والاستراتيجية والتطوير وياسر المفتي نائب الرئيس للاستراتيجية وتحليل السوق ترأسا الاجتماع.


وقال مدير الصندوق "الأمر الوحيد المتبقي لبث الطمأنينة هو الحكومة السعودية وسياستها المالية وقدرتها على الحفاظ على التوزيعات".

 

وتابع "إذا كنت مرتاحا لذلك، فسوف تستثمر".

 

ودخل أكثر من 20 شخصا يرتدون بزات منطقة العرض الترويجي في فندق فخم بحي المال في دبي لكن أمن الفندق منع دخول الصحفيين.

 

وقال ك.ف فيجاي راغافان من شركة الاستثمار أرنيكو لرويترز بعد حضور الاجتماع "يبدو أن ثمة اهتماما كبيرا من المستثمرين الأفراد والمؤسسات".

 

وقال "وددت أن يكون أقرب إلى 1.4 إلى 1.5 تريليون دولار، لكن هذا هو الحال" في إشارة إلى أن الشركة تهدف لتقييم بين 1.6 و1.7 تريليون دولار.

 

وأضاف أن الطرح الأولي قد يبلغ الحد الأعلى لنطاق التقييم نظرا لاهتمام المستثمرين.

 

وتخطط أرامكو لبيع 1.5 بالمئة في الشركة. والصفقة هي حجر الزاوية في خطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد المملكة بدلا من الاعتماد على النفط.

 

وقال محافظ البنك المركزي السعودي لرويترز اليوم في الرياض إن البنك يراقب المؤشرات المصرفية بشكل يومي ولا يرى تأثيرا للطرح على السيولة.

 

اقرأ أيضا: ماليزيا ترفض المشاركة في الطرح الأولي لأرامكو السعودية

التعليقات (0)