سياسة عربية

ترامب يشكر قطر على تسهيل إطلاق رهينتين في أفغانستان

تلعب قطر دور الوساطة بين طالبان والأمريكيين - (حساب الأمير تميم على تويتر)
تلعب قطر دور الوساطة بين طالبان والأمريكيين - (حساب الأمير تميم على تويتر)

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، عن شكره لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على جهود الدوحة في تسهيل عملية إطلاق رهينتين كانتا محتجزتين في أفغانستان.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه ترامب بالشيخ تميم، حسبما أفادت وكالة الأنباء القطرية.

وفي 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أعلنت أفغانستان الإفراج عن 3 من قيادات "طالبان"، في إطار صفقة تبادل مشروطة بتحرير الحركة لرهينتين اثنتين، إحداهما أمريكي والآخر أسترالي محتجزين منذ 2017.

والرهينتان هما الأمريكي كيفن كينغ (63 عاما) والأسترالي تيموثي ويكس (50 عاما)، وكانا يعملان بالجامعة الأمريكية في أفغانستان.

وأعلنت مصادر في حركة طالبان، الثلاثاء، إن 3 من قياداتها غادروا إلى قطر إثر الإفراج عنهم، الأسبوع الماضي، في إطار صفقة تبادل رهائن مع الحكومة الأفغانية.

والخميس، قالت الخارجية القطرية إن "تبادل محتجزين بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، "بادرة حسن نية" من الجانبين؛ للمضي قدما في محادثات السلام، وإحراز تقدم لإنهاء الحرب في أفغانستان".

 

اقرأ أيضا: ترامب يأمل بخطوات سلام بعد تسليم طالبان أمريكيا وأستراليا

واحتفى ترامب، بالخطوة، التي جرت الثلاثاء، وأعرب عن أمله في أن تترتب عليها خطوات سلام أخرى، من قبيل وقف إطلاق النار.

وتوجه ترامب، في تغريدة عبر تويتر، بالشكر إلى الرئيس الأفغاني، أشرف غني، وعبّر عن مشاركته ذوي "كينغ" و"ويكس" أفراحهم.

واعتبرت الحكومة الأسترالية والحركة أن صفقة التبادل، التي شملت "أنس حقاني"، شقيق نائب زعيم طالبان، بمثابة إجراء "لبناء الثقة".

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون في بيان "نحن بغاية السرور والارتياح" مضيفا أن عائلة ويكس طلبت من الحكومة نقل شكرها وارتياحها.

التعليقات (0)