سياسة عربية

وكالة روسية تكشف استلام مصر 40 مروحية قتالية من موسكو

تسلمت مصر 40 طائرة مروحية طراز Ka-52 من أصل 46- جيتي
تسلمت مصر 40 طائرة مروحية طراز Ka-52 من أصل 46- جيتي

كشفت وكالة الأنباء الروسية "تاس" عن استلام مصر 40 مروحية هجومية من طراز "Ka-52" المسماة التمساح ضمن صفقة تحتوي على 46 مروحية منها.

 

وأوضحت "تاس" بأنه جرى خلال عام 2014 التوصل إلى اتفاقات حول التعاون العسكري والتقني بين روسيا ومصر بحوالي 3.5 مليار دولار.

 

وأفادت بأن الاتفاقات شملت عمليات تسليم القاهرة 46 مقاتلة من طراز "ميغ-29" حتى عام 2020، و46 طائرة هليكوبتر استطلاع وهجوم من طراز "Ka-52" (التمساح)، وتسلمت مصر حاليا 40 مروحية.

 

ونوهت الوكالة الروسية بأنه في أيار/مايو 2017  حصلت روسيا أيضا على مناقصة لتزويد مصر بطائرات هليكوبتر من طراز "Ka-52K Katran" لوضعها على متن حاملة المروحيات من طراز ميسترال التي حصلت عليها مصر من فرنسا عام 2015.

 

ويتزامن الكشف الروسي مع إطلاق مسؤول أمريكي تهديدات بفرض عقوبات اقتصادية على مصر، وحرمانها من مبيعات عسكرية في المستقبل، حال إقدامها على شراء طائرات حربية روسية.

جاء ذلك على لسان مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية، آر. كلارك كوبر، في تصريح للصحفيين بمعرض دبي للطيران، قال فيه "إذا أقدمت مصر على شراء طائرات حربية روسية، سيجعلها عرضة لخطر العقوبات ويعرضها لخسارة صفقات في المستقبل".

 

اقرأ أيضا: واشنطن تهدد بفرض عقوبات اقتصادية وعسكرية ضد مصر

التعليقات (0)

خبر عاجل