سياسة عربية

اليمن يهاجم إيران بعد تسليم مقاره الدبلوماسية للحوثيين

طهران سلمت سفير الحوثيين لديها مقار دبلوماسية يمنية- نشطاء فيسبوك
طهران سلمت سفير الحوثيين لديها مقار دبلوماسية يمنية- نشطاء فيسبوك

هاجمت الحكومة اليمنية المعترف بها، الثلاثاء، إيران بشدة، واتهمتها بدعم الإرهاب في العالم، بسبب تسليم مقارها الدبلوماسية لجماعة الحوثي المتهمة بموالاة طهران.

وعبرت وزارة الخارجية اليمنية في بيان لها، عن إدانتها وإستنكارها الشديدين لقيام النظام الإيراني الذي وصفته بـ "الداعم الأول للإرهاب في العالم"، بالاعتراف بممثل مليشيا الحوثي الانقلابية، وتسليمه المقار الدبلوماسية والمباني التابعة للجمهورية اليمنية في طهران، وذلك في أعقاب قبول طهران قيادي حوثي عينته الجماعة سفيرا لها هناك.


واعتبرت الوزارة وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" الخطوة الإيرانية "مخالفة صريحة وواضحة لميثاق الأمم المتحدة واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والقنصلية، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالشأن اليمني لا سيما القرار 2216.


وحملت الخارجية اليمنية النظام الإيراني "مسؤولية تبعات هذا الانتهاك الصارخ الذي يؤكد تورط إيران في دعم مليشيا الحوثي الانقلابية واعترافها بها، وكذا مسؤولية الإخلال بحماية مقارها وممتلكاتها الدبلوماسية المنقولة وغير المنقولة".

 

اقرأ أيضا: اليمن يطالب الأمم المتحدة بالتدخل لوقف محاكمات يجريها الحوثي

وأكدت أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية المناسبة للتعامل مع "هذا السلوك الإيراني المشين".
كما دعت خارجية اليمن المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى "إدانة هذا السلوك الباطل غير المسؤول".


وفي وقت سابق الثلاثاء، استقبل الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إبراهيم الديلمي المعين من الحوثيين سفيرا لدى طهران، وتسلم أوراق اعتماده كسفير، في خطوة تنتهك الاتفاقيات الخاصة بالعلاقات الدبلوماسية،وفقا لبيان خارجية اليمن.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل