سياسة عربية

"قسد": أمريكا من شجعتنا على التفاوض مع النظام السوري

رئيسة الهيئة التنفيذية لـ"مجلس سوريا الديمقراطية" إلهام أحمد- تويتر
رئيسة الهيئة التنفيذية لـ"مجلس سوريا الديمقراطية" إلهام أحمد- تويتر

كشفت قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، عن أن واشنطن وراء تفاوضها مع النظام السوري، والوصول إلى اتفاق بعد بدء عملية "نبع السلام" التركية.

 

جاء ذلك وفق ما أكدته رئيسة الهيئة التنفيذية لـ"مجلس سوريا الديمقراطية"، إلهام أحمد، الذراع السياسية لـ"قسد".

 

لكنها أوضحت أن "الولايات المتحدة بإعلان انسحابها من سوريا شجعت (قسد) على التفاوض مع النظام السوري".

 

وأضافت أحمد ردا على سؤال حول مضمون الاتفاق مع دمشق: "نسعى إلى انتزاع الاعتراف الرسمي بالإدارة الذاتية لتضمينها بالدستور".

 

اقرأ أيضا: زعيم قسد يتحدث عن العلاقة مع الأسد وروسيا و"عودة أمريكا" (شاهد)

جاء ذلك وفق ما صرحت به لصحيفة "الشرق الأوسط"، حيث قالت إن "قسد أبلغت الأمريكيين بالمفاوضات، وهم يعرفون كل شيء".

وقالت إلهام، إن "قسد توصلت مع دمشق لاتفاق عسكري، تسلمت بموجبه قوات النظام والشرطة الروسية كامل الحدود. لكنهم حافظوا على منطقة الاتفاق بين تركيا وروسيا، بين رأس العين وتل أبيض، التي تسميها تركيا منطقة آمنة".

 

وبحسب أحمد، فإنه يجب الحفاظ على خصوصية “قوات سوريا الديمقراطية” بموجب أي اتفاق مستقبلي، بحيث تبقى "قوات خاصة ضمن الجيش السوري"، ما يعني أن "تكون الإدارة الذاتية هي الواجهة الأساسية لهذه القوات وبعلاقة قانونية مع وزارة الدفاع السورية"، وفق قولها.

 

يشار إلى أن "قسد" توصلت لاتفاق مع النظام السوري، في 13 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قضى بنشر قوات الأخير في مناطق عدة تسيطر عليها في شمال وشرق سوريا، لوقف عملية نبع السلام التي بدأت في 9 من الشهر ذاته.

 

اقرأ أيضا: أردوغان قبيل توجهه لأمريكا يوضح ملفات ساخنة لبحثها مع ترامب

وعقب الإعلان عن الاتفاق، أعلن النظام السوري دخول قواته إلى مدينة الطبقة ومطارها العسكري وبلدة عين عيسى في الريف الشمالي، إضافة إلى مدينة منبج ومناطق في الحسكة، بينها بلدة تل تمر في الريف الشمالي الغربي للرقة.

التعليقات (1)
مصطفى الريحاوي
الثلاثاء، 12-11-2019 11:25 ص
طبعا هذا واضح لان امريكا واسرائيل لا يريدون اسقاط آل الاسد ولذلك سلحت قسد ولم تسلح غيرهم رغم ان حزب ب ب ك على قائمة الارهاب ولكنها تعرف ان قسد هي جزء من النظام وتتلقى الدعم من ايران فهم مع داعش والجولاني جزء من الثورة المضادة بالعراق وسوريا تذكرون مظاهرات مناطق السنة واعتصامهم لمدة سنة في عام 2014 فاخرج المالكي قيادات داعش من السجون بمسرحية هزلية بانهم هربوا من السجون بسبب هجوم على السجن وكانت النتجية انهم دمروا مناطق السنة وسيطرت ايران بالكامل على العراق و اصبح السنة بالمخيمات