سياسة دولية

جونسون يعتذر لتأجيله بريكست.. وينتقد "صديقه" ترامب

ترامب انتقد في وقت سابق اتفاق جونسون مع الاتحاد الأوروبي- جيتي
ترامب انتقد في وقت سابق اتفاق جونسون مع الاتحاد الأوروبي- جيتي

تقدم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الأحد، باعتذار إزاء عدم إيفائه بتعهده تنفيذ الخروج من الاتحاد الأوروبي في موعده السابق، الذي كان محددا في 31 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، كما وجه انتقادا غير مسبوق للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

وقال جونسون لتلفزيون "سكاي نيوز" إن تعثر تنفيذ بريكست في موعده "أمر يدعو للأسف الشديد"، في إشارة إلى رفض البرلمان البريطاني اتفاقا توصل إليه مع الاتحاد الأوروبي، وتراجعه، في المقابل، عن تنفيذ تهديده بالخروج دون اتفاق.

وكانت صحيفة التايمز البريطانية قد كشفت، السبت، أن رئيس الوزراء الذي لطالما هدد بالخروج دون اتفاق قرر عدم التلويح بذلك في حملة حزب المحافظين الانتخابية، واستبدل ذلك بالترويج لاتفاقه الأخير مع بروكسل.

ورد جونسون على ترامب، الذي كان قد انتقد الاتفاق المشار إليه وحذّر من تشكيله "حائلا" دون توصل لندن وواشنطن لاتفاقات ثنائية مستقبلا، خلال حديث مع نايجل فاراج، زعيم حزب بريكست، أكبر المروجين للخروج من الاتحاد.

اقرأ أيضا: انتخابات مبكرة في بريطانيا.. و"إجراء شكلي" قبيل حل البرلمان

وقال رئيس الوزراء البريطاني: "لا أرغب في انتقاد الرئيس، ولكنه يرتكب خطأ واضحا بهذا الخصوص. أي شخص يطلع على اتفاقنا (مع الاتحاد الأوروبي) سيرى أنه عظيم، فهو يسمح لنا بالسيطرة الكاملة على برنامجنا للرسوم الجمركية". 

من جانب آخر، أعلن فاراج، الأحد، عدم نيته الترشح في الانتخابات التي ستجري الشهر المقبل، موضحا أنه لن يسعى لتولي رئاسة الوزراء، ولكن حزبه سيتحدى حزب المحافظين في أنحاء البلاد.

وقال لتلفزيون بي بي سي "هل أحاول الحصول على مقعد في البرلمان؟ أم اتجول في ارجاء البلاد طولا وعرضا لدعم 600 مرشح؟ لقد قررت أن المسار الثاني هو الصحيح". 

وتم تشكيل حزب بريكست في وقت سابق من هذا العام لخوض الانتخابات البرلمانية الأوروبية التي حقق فيها فوزا كبيرا.

إلا أن فاراج، عضو البرلمان الأوروبي منذ 1999، حاول أن يصبح عضوا في البرلمان البريطاني سبع مرات، لكنه خسر في كل مرة.

 

اقرأ أيضا: ترامب يتضامن مع جونسون: صديقي يعرف كيف ينتصر

التعليقات (0)