سياسة عربية

مسؤولان بالخارجية يدليان بشهادة بالتحقيق الخاص بمساءلة ترامب

مسؤول بالبيت الأبيض: طلب ترامب من أوكرانيا التحقيق مع منافسه أثار مخاوف تتعلق بالأمن القومي - جيتي
مسؤول بالبيت الأبيض: طلب ترامب من أوكرانيا التحقيق مع منافسه أثار مخاوف تتعلق بالأمن القومي - جيتي

يدلي مسؤولان بوزارة الخارجية الأمريكية بشهادتهما أمام المحققين في مجلس النواب في إطار تحقيق مساءلة الرئيس دونالد ترامب الأربعاء في حين يستعد المشرعون لتحديد الإجراءات التي تضفي الصفة الرسمية على عملية المساءلة.

ومن المقرر أن تمثل كرستين كروفت وكريستوفر أندرسون المختصان بشؤون أوكرانيا أمام لجان بمجلس النواب بعد يوم من قول مسؤول بارز بالبيت الأبيض إن طلب ترامب من أوكرانيا التحقيق مع منافسه الديمقراطي أثار مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

وفي وقت لاحق من المقرر أن تنظر لجنة الأنظمة الداخلية بمجلس النواب في قرار اقترحه الديمقراطيون يستعرض الإجراءات الخاصة بالمضي قدما في تحقيق مساءلة الرئيس الجمهوري.

 

اقرأ أيضا: واشنطن تفرج عن عميلة روسية على صلة بقضية الانتخابات

وذكرت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن تصريحات أعدها الدبلوماسيان أنهما من المتوقع أن يستعرضا كيف أفسد البيت الأبيض جهود مسؤولي وزارة الخارجية لإبداء الدعم لأوكرانيا.

في وقت سابق الجمعة الماضية، أقرت قاضية أمريكية قانونية تحقيق المساءلة بغرض العزل الذي يقوده الديمقراطيون ضد ترامب، وأمرت إدارته بتسليم نسخة غير محررة من تقرير المحقق الخاص السابق روبرت مولر، الذي يتحدث بالتفصيل عن تدخل روسيا في انتخابات 2016.

وفي انتصار كبير لمجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون، رفضت القاضية بيرل هويل دفوع الجمهوريين الذين انتقدوا تحقيق مساءلة ترامب. وقالت القاضية إن المجلس ليس بحاجة إلى الموافقة على قرار رسمي لبدء التحقيق.

ويمنح الدستور الأمريكي مجلس النواب حرية واسعة في التعامل مع المساءلة. وبدأ الديمقراطيون التحقيق دون طرح قرار بهذا الشأن للتصويت.

ومنحت القاضية وزارة العدل الأمريكية مهلة حتى 30 تشرين الأول/أكتوبر، لتسليم اللجنة القضائية بمجلس النواب أجزاء حُجبت من تقرير مولر.

التعليقات (0)

خبر عاجل