حقوق وحريات

75 قتيلا في احتجاجات العراق منذ الجمعة.. وآلاف المصابين

جريح بالرصاص أثناء قمع التظاهرات في بغداد- جيتي
جريح بالرصاص أثناء قمع التظاهرات في بغداد- جيتي

تحدثت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق عن جملة من الانتهاكات، التي رافقت التظاهرات في بغداد وعدد من المدن العراقية.

وقالت المفوضية إن عدد ضحايا التظاهرات منذ يوم الجمعة الماضي وحتى اليوم، بلغ 74 شخصا، وكانت أغلب الإصابات بطلقات نارية نتيجة الصدامات بين المتظاهرين وحماية المقرات الحزبية، عند محاولة الدخول اليها، اضافة إلى حالات الاختناق بسبب الغازات المسيلة للدموع .

 

ولاحقا توفي أحد الأشخاص متأثرا بجراحه لترتفع الحصيلة إلى 75 شخصا.

وأشارت إلى أن عدد المصابين من المتظاهرين والقوات الأمنية، بلغ 3654 حالة، أغلبها بسبب الغازات المسيلة للدموع غادر اغلبهم المستشفيات .

ولفتت المفوضية إلى استخدام قوات الأمن الغاز المسيل للدموع، والمياه الساخنة والقنابل الصوتية والهراوات، لتفريق المتظاهرين خلال الصدامات، لدى محاولة الدخول إلى المنطقة الخضراء.

 

إقرأ أيضا: التعامل العنيف مع احتجاجات العراق يدفع 3 نواب للاستقالة

وبشأن الاعتقالات أشارت إلى حملات شنتها القوى الأمنية، في البصرة وذي قار وبابل، وبلغ عدد المعتقلين 158 شخصا، أطلق سراح 123 منهم في حين تبقى 35، وكان سبب الاعتقال فض الاعتصامات، وقيام البعض بحرق دور مواطنين.

وتحدثت المفوضية عن تقييد حرية عمل القنوات الإعلامية والصحفيين، وتعرض مراسل السومرية، إلى إصابة خطرة فضلا عن إصابة العاملين في التلفزيون الألماني وقناة العراقية. واعتقال مراسل قناة الديار حسين العامل لمدة يومين، ثم الإفراج عنه.

كما رصدت المفوضية، حرق 90 مبنى حكوميا وخاصا، ومقرات حزبية من بعض الأفراد.

وأشارت كذلك إلى حصول حالات نهب وسرقة لمحتويات وممتلكات عائدة لدور الدولة ومؤسساتها والممتلكات الخاصة.

التعليقات (0)

خبر عاجل