سياسة دولية

"الاتحاد الأوروبي" يوافق على طلب بريطانيا تأجيل "بريكست"

طلبت بريطانيا تأجيل الخروج برسالة غير موقعة من جونسون - جيتي
طلبت بريطانيا تأجيل الخروج برسالة غير موقعة من جونسون - جيتي

قال مصدر أوروبي إن دول الاتحاد الأوروبي وافقت من حيث المبدأ الأربعاء على تأجيل موعد خروج بريطانيا من التكتل إلى ما بعد نهاية الشهر الحالي، لكن من دون تحديد موعد.


وتابع المسؤول بعد اجتماع سفراء الدول ال 27 في بروكسل "لم يكن القصد من الاجتماع اتخاذ أي قرارات رسمية ولم يحدث ذلك". وأضاف "وافق الجميع على الحاجة إلى التمديد لتجنب بريكست من دون اتفاق. وما زالت مدة التمديد قيد النقاش".

 

في وقت سابق، قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، الثلاثاء، إنه سيطلب من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، قبول طلب بريطانيا تأجيل موعد "بريكست".

جاء ذلك في تغريدة نشرها توسك، عبر حسابه على "تويتر"، تعليقا على رفض مجلس العموم البريطاني مقترح الجدول الزمني المحدد بـ 3 أيام، الخاص بمناقشة مشروع قانون "بريكست" الذي توصلت إليه الحكومة مع بروكسل.

وأضاف توسك: "سأطلب من الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي، قبول طلب بريطانيا تأجيل موعد بريكست، عقب قرار مجلس العموم توقيف التصويت على اتفاق رئيس الوزراء بوريس جونسون للخروج من الاتحاد".

 

اقرأ أيضا: عودة ضبابية "بريكست" تربك منطقة اليورو وأسواق العملات

وفشل جونسون بتمرير الاتفاق الجديد، إذ صوّت النواب على الإحجام عن اتخاذ قرار، وأجبروا الحكومة على طلب تأجيل ثالث.

وفضّل الاتحاد الأوروبي "التأني" في الرد على طلب بريطانيا تأجيل الموعد النهائي لـ"بريكست"، وذلك في اجتماع لم يتجاوز الـ15 دقيقة، على مستوى سفراء الدول الأعضاء، الأحد الماضي.

وفي اجتماع نادر من نوعه، الأحد الماضي، على مستوى السفراء، فضلت دول الاتحاد الـ27 إحالة الاتفاق مع جونسون إلى البرلمان الأوروبي، وسط ترجيحات بمنح لندن التأجيل، فيما تتراوح الخيارات بالتمديد شهرا إضافيا، أي حتى نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، إلى ستة أشهر أو ربما أكثر.

التعليقات (0)

خبر عاجل