صحافة دولية

الغارديان: قرارات ترامب بسوريا خطيرة وأسلوبه جاهل ومشوش

ترامب  أمريكا  بريطانيا  زيارة- جيتي
ترامب أمريكا بريطانيا زيارة- جيتي

وصفت صحيفة الغارديان البريطانية أسلوب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في قراراته بشأن العملية العسكرية التركية شمال سوريا بـ"الشخصي والجاهل والمشوش".

وقالت الصحيفة إن قرارات ترامب في سوريا "متهورة وخطرة وكان قراره الأول هو تصريح البيت الأبيض، عقب محادثة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وجاء مباغتا للجميع، بما في ذلك بعض المسؤولين في إدارة ترامب".

 

وتابعت "ولم يكن القرار فقط إعلان الانسحاب المفاجئ للقوات الأمريكية من المناطق الشمالية الشرقية من سوريا، المتاخمة لتركيا، والتخلي عن القوات الكردية الحليفة للولايات المتحدة، ولكن أيضا إعطاء الضوء الأخضر للهجوم التركي".

 

إقرأ أيضا: غراهام يهدد تركيا بعقوبات من "الجحيم" وسفير أنقرة يرد عليه

ولفتت إلى أن القرار الثاني جاء في تغريدة، إثر رد غاضب جاء حتى من حزبه خشية إحداث المزيد من الفوضى في منطقة تعاني من عدم الاستقرار، ويقول إنه إذا "فعلت أنقرة ما أعتبره بحكمتي التي لا يمكن مضاهاتها، خارجا عن المسموح، فسأدمر وأمحو الاقتصاد التركي".

وقالت الصحيفة إنه حتى إن كان التوجه العام لسياسة ترامب متوقعا، فإن الإجراءات المفاجئة التي يتخذها وافتقارها لخارطة طريق أمور صادمة ومربكة. وتضيف أنه قد يمكن تجنب أسوأ السيناريوهات المتخيلة، والتي تشمل كارثة إنسانية وإعادة ظهور تنظيم الدولة، وفقا للخطوات القادمة التي تأتي من إدارة ترامب.

ورأت أن مخاطر القرارات المباغتة الصادمة لترامب، قد تتزايد كلما اقتربت الانتخابات الأمريكية عام 2020، ومع تسارع وتيرة الخطوات المتخذة في التحقيق الذي يجريه الديمقراطيون بهدف عزل ترامب في نهاية المطاف.

0
التعليقات (0)