سياسة عربية

الرئيس اليمني يطيح بقائد شرطة سقطرى الموالي للإمارات

تظاهر أهالي سقطرى أكثر من مرة ضد الوجود الإماراتي في جزيرتهم- تويتر
تظاهر أهالي سقطرى أكثر من مرة ضد الوجود الإماراتي في جزيرتهم- تويتر
أطاح الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الخميس، بمسؤول أمني موال لدولة الإمارات في محافظة أرخبيل سقطرى الواقعة في المحيط الهندي قبالة سواحل اليمن الجنوبية.

وذكرت وكالة "سبأ" الحكومية بأن مرسوما رئاسيا يحمل الرقم (34) لسنة 2019م قضى بتعيين المقدم  فائز سالم موسى طاحس قائدا لشرطة محافظة أرخبيل سقطرى ويرقى إلى رتبة عقيد.

وجاء المرسوم الرئاسي بتعيين العقيد طاحس خلفا للعميد علي أحمد الرجدهي، المتهم بالتماهي مع مخططات إماراتية لزعزعة أمن سقطرى والانقلاب على سلطتها الشرعية.

كما أن القرار جاء بعد يوم من وصول حاكم سقطرى رمزي محروس إلى الجزيرة، عقب رحلة علاجية دامت لأشهر.

وأفاد مصدر محلي قريب من السلطة المحلية بسقطرى لـ"عربي21" بأن العميد الرجدهي "تماهى بشكل كبير مع الإماراتيين في الجزيرة".

وأضاف مشترطا عدم ذكر اسمه: "في الأِشهر القليلة الماضية، عاد الرجدهي من العاصمة الإماراتية حيث كان في زيارة غير رسمية، ودون أي تنسيق مع السلطات الشرعية".

وبحسب المصدر فإن "الاجتماعات التي كان يعقدها عقب عودته من أبوظبي، كان يؤكد فيها لقادة الوحدات الأمنية في سقطرى بأن الإمارات خط أحمر. كما حثهم على التعاون معهم".

وأكد المصدر أن الإماراتيين وعبر مندوب مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية خلفان المزروعي، وبعدما أبرموا اتفاقا مع العميد المقال "الرجدهي"، "أعادوا صرف حوافز مالية للشرطة"، بعد إيقافها سابقا.

وفي منتصف الشهر الماضي، قام انفصاليون موالون للإمارات، بقطع طريق مدينة قلنسية، ثاني أكبر مدن سقطرى، ومنعوا إمداد محطة توليد الكهرباء بالوقود وإعادة تشغيلها.

وقبلها بأيام، اقتحم المسؤول عن مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية، بمعية عناصر مسلحة انفصالية مؤسسة الكهرباء في محافظة سقطرى وسيطروا على مولدات ومحولات كهربائية، وسحبوها من المحطة، وفقا لبيان صادر عن حاكم المحافظة.

فيما كان موقف قائد الشرطة المقال، غامضا رغم توجيهات المحافظ بإعادة المنهوبات التابعة لمحطة توليد الطاقة.

اقرأ أيضا: قوات يمنية تفتح طريق قلنسية بسقطرى أغلقه انفصاليون

التعليقات (0)