سياسة دولية

ترامب يدعو الصين وأوكرانيا لفتح تحقيق حول منافسه بايدن وابنه

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمرشح الرئاسي جو بايدن ـ أرشيفية
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمرشح الرئاسي جو بايدن ـ أرشيفية

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الصين وأوكرانيا إلى فتح تحقيق مع نائب الرئيس الأمريكي السابق، جو بايدن وابنه متهما إياهما بارتكاب مخالفات.


جاء ذلك في معرض إجابته على أسئلة الصحفيين في البيت الأبيض، الخميس، حيث سئل عما طلبه من الرئيس الأوكراني فيما يتعلق بمنافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية العام المقبل جو بايدن.


وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه يتعين على أوكرانيا والصين التحقيق مع نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن وابنه هنتر.

 

اقرأ أيضا: بايدن يتعهد بإلحاق "هزيمة قاسية" بالرئيس ترامب

 
وزاد الرئيس الأمريكي، في حديثه للصحفيين في البيت الأبيض، أنه لم يطلب بعد من نظيره الصيني التحقيق مع جو بايدن وابنه، وسجل أنه سيفكر في ذلك، على حد وصفه، زاعما أن بايدن متورط في ارتكاب مخالفات.


وكرر ترامب وصفه لما ذكر من اتهامات تتعلق بمكالمته الهاتفية مع الرئيس الأوكراني في يوليو/ تموز الماضي، بـ"خيال تام"، وأعلن أن حديثه مع الرئيس الأوكراني كان "مثاليا تماما".


وجدد الرئيس ترامب دعوته الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إلى فتح تحقيق في نشاطات جو بايدن ونجله هانتر في أوكرانيا.


وحاول ترامب ومحاميه الشخصي رودي جولياني أيضا إثارة الشكوك بشأن المعاملات التجارية لهانتر بايدن في الصين، معتمدا على كتابات للمؤلف المحافظ بيتر شوايزر. لكن لا دليل هناك على أن نائب الرئيس السابق استفاد ماليا من علاقات نجله في مجال الأعمال.


يذكر أن ترامب يتهم نجل بايدن بتقاضي أجرة مبالغ فيها تصل إلى خمسين مليون دولار شهريا عندما كان عضوا في مجلس أمناء شركة "بوريسما" للغاز في أوكرانيا. كما اتهمه بتسلم أكثر من مليار دولار ونصف من الصين عندما كان والده نائبا للرئيس السابق باراك أوباما.


اقرأ أيضا: رئيس وزراء أوكرانيا السابق: ينبغي أن نحقق في أمر نجل جو بايدن


ويواجه الرئيس ترامب، اتهامات قد تصل إلى حد عزله على خلفية مكالمته للرئيس الأوكراني في يوليو/ تموز الماضي، والتي طالب فيها بإعادة فتح التحقيق مع نجل نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن، في اتهامات بالفساد، بعد أن كانت جهات التحقيق في أوكرانيا قد برأته.

التعليقات (0)

خبر عاجل