سياسة عربية

الجبير يوضح طبيعة رسالة إيران.. وظريف يجدد دعوات الحوار

تشترط السعودية أن تتوقف إيران عن "نشر الفوضى" في المنطقة - جيتي
تشترط السعودية أن تتوقف إيران عن "نشر الفوضى" في المنطقة - جيتي

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، إن إعلان إيران عن إرسال المملكة رسائل لرئيسها حسن روحاني من خلال دول أخرى "أمر غير دقيق"، وذلك بعد تصريحات للمتحدث باسم الحكومة الإيرانية حول الرسالة.


وقال الجبير على تويتر في وقت متأخر من الليلة الماضية "ما ذكره متحدث النظام الإيراني من أن المملكة أرسلت رسائل للنظام الإيراني هو أمر غير دقيق".


وقال علي ربيعي، إن الرئيس الإيراني حسن روحاني تلقى رسالة من السعودية، عبر دولة وسيطة لم يسمها.

 

اقرأ أيضا: هل اقتربت إيران والسعودية من الجلوس إلى طاولة الحوار؟

ونقلت وكالة العمال الإيرانية للأنباء، وهي وكالة شبه رسمية، عن ربيعي قوله: "نقل زعماء بعض الدول رسائل من السعوديين إلى الرئيس حسن روحاني".


وأضاف الجبير في تعليقاته على الأنباء الإيرانية أن "ما حدث هو أن دولا شقيقة سعت للتهدئة، وأبلغناهم بأن موقف المملكة يسعى دائما للأمن والاستقرار في المنطقة".


وقال الجبير: "أبلغناهم بأن التهدئة يجب أن تأتي من الطرف الذي يقوم بالتصعيد ونشر الفوضى عبر أعماله العدائية في المنطقة".


وأضاف: "ونقلنا لهم موقفنا تجاه النظام الإيراني الذي نعلنه دائما، وبشكل واضح في كل المحافل، وآخرها خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة".


من جانب آخر، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن إيران أكدت دائما أنها تسعى إلى التفاهم مع جيرانها، نافيا أن تكون بلاده وراء إيجاد التوترات.


وتابع ظريف بأنه إذا اقتنعت السعودية بأن أمنها لا يتحقق بشراء السلاح، والاستعانة بالآخرين، فإن إيران سوف تستقبلها بصدر رحب.

التعليقات (0)