سياسة دولية

سفير إيران يوضح تصريحا أثار جدلا وبغداد تعلق قنصليتها بمشهد

قال مسجدي إنني "أشكر الشعب العراقي لما يبذلونه من تضحيات في دحر الإرهاب"- وكالة تسنيم
قال مسجدي إنني "أشكر الشعب العراقي لما يبذلونه من تضحيات في دحر الإرهاب"- وكالة تسنيم

قال السفير الإيراني لدى العراق إيرج مسجدي الثلاثاء، إن "السيادة العراقية محط فخر واعتزاز واحترام من الجميع".


وأضاف مسجدي أنني "كممثل للجمهورية الإيرانية نيابة عن شعبي أشكر الشعب العراقي، لما يبذلونه من تضحيات في دحر الإرهاب، نيابة عن العالم وعن خدمة زائري الإمام الحسين".


وكان مسجدي لوح باستهداف القوات الأمريكية بالعراق، في حال تعرضت بلاده لضربة أمريكية على خلفية الاتهامات لطهران، بمسؤوليتها عن الهجوم على شركة أرامكو السعودية.


ونقلت قناة دجلة المحلية عن مسجدي، قوله: "الجمهورية الإسلامية لا تريد الحرب مع الأمريكان أو أي أحد آخر"، مضيفا أن "الحرب ليست لصالح الولايات المتحدة وإيران".


وتابع: "الأمريكان يقولون دائما إن الخيار العسكري موجود على الطاولة، وبالمقابل لم نتحدث يوما عن أي حل عسكري، وموقفنا هو موقف دفاعي، ولكننا سنرد على أي أحد إذا اعتدى علينا، وخيارات الدفاع عن أنفسنا مفتوحة بكل الطرق".

 

اقرأ أيضا: دبلوماسيان عراقيان يتعرضان للضرب والاعتقال في إيران (وثيقة)


وأكد السفير الإيراني أن بلاده "في حال تعرضها لاعتداء عسكري من الولايات المتحدة، سترد بقوة وستقصف الوجود الأمريكي في العراق أو أي مكان آخر"، متهما واشنطن بالتدخل في شؤون المنطقة والعراق.


وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية العراقية الثلاثاء، تعليق العمل في قنصليته بمدينة مشهد الإيرانية على خلفية الاعتداء الذي طال دبلوماسيين عراقيين.


وقال متحدث باسم الوزارة، في بيان له: "وزير الخارجية محمد علي الحكيم وجّه بتعليق العمل في قنصلية جمهورية العراق بمدينة مشهد على خلفية الاعتداء الذي طال دبلوماسيين عراقيين".


وكانت أجهزة الأمن الإيرانية قد اعتقلت موظفين عراقيين مبتعثين من وزارة الخارجية العراقية بمهمة رسمية إلى مدينة مشهد.

 
التعليقات (0)