سياسة عربية

الإمارات تنضم لتحالف تأمين الملاحة البحرية بقيادة واشنطن

الإمارات قالت إن عمليات التحالف تغطي مضيق هرمز وباب المندب وبحر عمان والخليج العربي- أ ف ب
الإمارات قالت إن عمليات التحالف تغطي مضيق هرمز وباب المندب وبحر عمان والخليج العربي- أ ف ب

أعلنت دولة الإمارات الخميس الانضمام لما يعرف بـالتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية وضمان سلامة الممرات البحرية"، الذي كانت الولايات المتحدة اقترحته في وقت سابق.


وفي بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية، قال مدير إدارة التعاون الأمني في وزارة الخارجية والتعاون الدولي سالم الزعابي إن انضمام الإمارات لهذا التحالف الدولي "يهدف إلى مساندة الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية وضمان أمن الطاقة العالمي واستمرار تدفق إمدادات الطاقة للاقتصاد العالمي والإسهام في حفظ السلم والأمن الدوليين".


ولفتت الوكالة إلى أن  "هذا التحالف يهدف إلى حماية السفن التجارية بتوفير الإبحار الآمن لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية وحماية مصالح الدول المشاركة فيه بما يعزز الأمن وسلامة السفن التجارية العابرة للممرات".


وأضافت أن "منطقة عمليات التحالف الدولي لأمن الملاحة في الخليج تغطي مضيق هرمز وباب المندب وبحر عمان والخليج العربي".


والأربعاء، أعلنت السعودية، الانضمام لذات التحالف، بحسب تصريحات لمصدر مسؤول بوزارة الدفاع السعودية، نقلتها وكالة الأنباء الرسمية.


وأرجع المصدر انضمام المملكة إلى التحالف إلى "مساندة الجهود الإقليمية والدولية لردع ومواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية، وضمان أمن الطاقة العالمي واستمرار تدفق إمدادات الطاقة للاقتصاد العالمي والإسهام في حفظ السلم والأمن الدوليين".

 

وظهرت فكرة تشكيل التحالف في 9 يوليو/ تموز 2019، لأول مرة على لسان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، جوزيف دانفورد، بعد سلسلة من الهجمات على ست ناقلات نفط، وإسقاط الدفاعات الجوية الإيرانية طائرة استطلاع أمريكية، قرب مضيق هرمز.

التعليقات (1)
عربي مراقب
الخميس، 19-09-2019 08:46 ص
السعودية تنضم والامارات تنضم وكأن لديهما قوة بحرية او حتي قوة عسكرية ,,, معني تنضم اي انهما ستدفعان مصاريف الحماية البحرية لا اكثر ولا اقل. وغصبا عنهما فما كان يدفع في الخفاء اصبح الان في العلن وبأوامر امريكية واضحة و هما البقرة الحلوب الخنوع التي لا تستطيع ان ترفض الأومر.