سياسة عربية

السعودية تعلن بدء الترخيص للإنتاج العسكري

المملكة تسعى إلى توطين الإنتاج بعد إنفاق مئات المليارات على الاستيراد لعقود- جيتي
المملكة تسعى إلى توطين الإنتاج بعد إنفاق مئات المليارات على الاستيراد لعقود- جيتي

أعلنت السعودية، الأحد، بدء استقبال طلبات الترخيص لمزاولة أنشطة الإنتاج العسكري.

وأوضح وكالة الأنباء الرسمة "واس" أن تراخيص "الهيئة العامة للصناعات العسكرية" تشمل "الأسلحة النارية والذخائر، والمتفجرات العسكرية، والمعدات العسكرية، والتجهيزات الفردية العسكرية، والإلكترونيات العسكرية".

ونقلت الوكالة عن محافظ الهيئة، أحمد بن عبد العزيز العوهلي، أن "إصدار تراخيص مزاولة أنشطة الصناعات العسكرية خطوة مهمة نحو تنظيم القطاع، وفتح باب الاستثمار للمستثمر المحلي والأجنبي".

وأشار إلى أن القرار "سيسهل تحقيق هدف توطين 50% من إنفاق المملكة (على الصناعات العسكرية) بالإضافة إلى تلبية احتياجات قطاع الصناعات العسكرية".


اقرأ أيضا: أوبزيرفر: بريطانيا باعت أسلحة للرياض أكثر مما ساعدت اليمنيين

يشار إلى أن الحكومة السعودية أعلنت في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، عن تخصيص 51 مليار دولار للإنفاق العسكري في 2019؛ ما نسبته 17.3% من إجمالي الموازنة.

وانخفضت الموازنة العسكرية للسعودية في 2019 بنسبة 9% عن سقف الـ56 مليار دولار في 2018، وجلها واردات أسلحة، رغم إمكانات البلاد الكبيرة، التي من شأنها المساهمة في توطين تلك الصناعات.

وتصدرت السعودية، بجانب الولايات المتحدة والهند والصين وفرنسا، دول العالم في الانفاق العسكري خلال 2018، وفق بيان صدر في نيسان/ أبريل الماضي، للمعهد الدولي لأبحاث السلام في ستوكهولم (سيبري)، وهو مستقل مكرس للبحث في الصراعات والتسلح ومراقبة الأسلحة ونزع السلاح.

وتتهم المملكة بالتورط في انتهاكات باليمن، حيث لم تتمكن من حسم حربها مع الحوثيين، رغم إنفاقها العسكري الكبير، لأكثر من أربع سنوات.

التعليقات (0)

خبر عاجل