سياسة عربية

حمدوك يدعو إلى تنسيق أممي لدعم السودان

حمدوك يسعى لضمان تدفق الدعم الدولي في مرحلة انتقالية حساسة- جيتي
حمدوك يسعى لضمان تدفق الدعم الدولي في مرحلة انتقالية حساسة- جيتي

دعا رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، السبت، إلى تنسيق أممي لعملية جذب الدعم الدولي إلى بلاده.

وفي جلسة افتتاحية لاجتماع الأمم المتحدة التنسيقي بالعاصمة الخرطوم، أعرب حمدوك عن تطلعه إلى أن تساهم المنظمة الدولية بوضع خطة شاملة لتنظيم الدعم القصير والمتوسط الأجل وفقا لأولويات الحكومة الانتقالية.

ونقل بيان للأمم المتحدة عن حمدوك قوله إن "شعار الثورة (حرية، سلام، وعدالة) سيشكل مستقبل السودان، ونتوقع أن تلعب الأمم المتحدة دورا رئيسيا في دعم عملية الانتقال وتحقيق أولويات الحكومة الانتقالية".

ويناقش الاجتماع، على مدار ثلاثة أيام، خارطة طريق أممية لدعم الحكومة الانتقالية، في مجالات التنمية والاقتصاد وحقوق الإنسان والعمل الإنساني وبناء السلام.

اقرأ أيضا: حمدوك يعلن تشكيلة حكومته الانتقالية ويوضح سبب التأخير

ويستضيف الاجتماع خبراء سودانيين ودوليين يقدمون عروضا حول الاتجاهات المستقبلية المحتملة لمشاركة الأمم المتحدة في السودان خلال المراحلتين الحالية والمستقبلية.

ونقل البيان عن نيكولاس هايسوم، المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالسودان، تهنئة الأمين العام، أنطونيو غوتيريش، إلى رئيس الوزراء وشعب السودان بتشكيل الحكومة الانتقالية.

بدورها، قالت المنسقة الأممية للشؤون التنموية والإنسانية بالسودان، قوي يوب سون، إن "الأمم المتحدة شريك موثوق وصادق للشعب والحكومة الانتقالية في السودان".

وأضافت: "سنتحلى بالمرونة والذكاء والابتكار للاستجابة للأولويات والاحتياجات الناشئة للبلد".

وبدأت في البلاد يوم 21 آب/ أغسطس الماضي، مرحلة انتقالية تستمر 39 شهرا، وتنتهي بإجراء انتخابات، ويتقاسم السلطة خلالها كل من المجلس العسكري وقوى "إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الحراك الشعبي.

وأعلن حمدوك، الخميس الماضي، تشكيلة حكومته، وتضم 18 وزيرا، وهي الأولى في السودان منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 نيسان/ أبريل الماضي، عمر البشير من الرئاسة تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

التعليقات (0)