سياسة عربية

نتنياهو يتحدث عن دوافع الدول العربية للتطبيع مع "إسرائيل"

قال نتنياهو إن دولا عربية باتت تدرك أن بإمكاننا المضي قدما بالمجال الأمني وأنا سعيد بذلك للغاية- جيتي
قال نتنياهو إن دولا عربية باتت تدرك أن بإمكاننا المضي قدما بالمجال الأمني وأنا سعيد بذلك للغاية- جيتي

تحدث رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الجمعة، عن دوافع التطبيع العربي مع تل أبيب، مؤكدا أن "التطبيع معنا يتزايد".


وقال نتنياهو خلال حوار تلفزيوني مع "بي بي سي" إن "هناك تحولا في توجهات دول وشعوب عربية عدة تجاه إسرائيل"، مشيرا إلى أن العديد من القادة العرب يدركون "أنه لا بد من دفع العلاقات مع إسرائيل، في مجالات التجارة والتكنولوجيا والطاقة والمياه والأمن وغيرها، بصرف النظر عن التعثر في المسار الفلسطيني".


واستبعد نتنياهو أن يتم التوصل لاتفاقات سلام أخرى، مستدركا بقوله: "لكن الجديد هو أن دولا عربية باتت تدرك أن بإمكاننا المضي قدما في أمور عدة، خاصة في المجال الأمني، وأنا سعيد بذلك للغاية"، على حد قوله.


وأكد نتنياهو أن الأمر لم يعد مقتصرا على القادة العرب فقط، مشيرا إلى أن التأييد لإقامة علاقات مع إسرائيل يتزايد بشكل ملحوظ بين الناس العاديين في الشعوب العربية وحتى داخل إيران، موضحا أن الإسرائيليين يلاحظون ذلك من خلال الإنترنت.


ودلل نتنياهو على ذلك بوجود مدون سعودي يؤيده بحماس رغم المشاكل التي تعرض لها المدون جراء ذلك، في إشارة إلى الشاب السعودي محمد سعود الذي قام مؤخرا بزيارة إسرائيل بمبادرة شخصية منه وتعرض لانتقادات واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي عقب الزيارة.

 

اقرأ أيضا: نتنياهو لا يستبعد احتمالية عقد محادثات بين ترامب وروحاني


وأرجع نتنياهو سبب التحول في نظرة العالم العربي لبلاده، رغم عدم التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية، إلى إدراك كثيرين في العالم العربي على مستوى القادة والشعوب أن إسرائيل لم تعد عدوا لهم وإنما باتت حليفا أساسيا في مواجهة عدوان إيران، على حد تعبيره.


وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد قام بزيارة رسمية لسلطنة عمان في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، التقى خلالها السلطان قابوس بن سعيد رغم عدم ارتباط البلدين بعلاقات دبلوماسية رسمية وقت إتمام الزيارة.


وذكر نتيناهو أن "إسرائيل لا تدافع فقط عن نفسها ضد إيران، وإنما تدافع أيضا عن دول أخرى في المنطقة"، مدعيا أن "طهران تخطط لهجمات ضدنا طوال الوقت، كما أنها تشن هجمات في أنحاء المنطقة ضد العديد من جيراننا، لذا فإن علينا التحرك ضد أنشطتهم"، بحسب تعبيره.


وأوضح نتنياهو أنه التقى وزيري الدفاع الأمريكي والبريطاني إضافة لرئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، خلال زيارته الأخيرة إلى لندن لتنسيق العمليات ضد إيران في المنطقة، منوها إلى أنه يعتزم لقاء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الأسبوع المقبل لبحث القضية ذاتها.


وأضاف نتنياهو أن الهجمات الإيرانية امتدت إلى أفريقيا، ولم تعد تقتصر فقط على الشرق الأوسط، مؤكدا على ضرورة التنسيق مع القوى الأخرى التي تعمل في المنطقة لتفادي وقوع حوادث بالخطأ خلال تنفيذ العمليات.

التعليقات (5)
الاكوان المتعددة
السبت، 07-09-2019 11:40 ص
الاكوان المتعددة انت قاطعت قطر وكنت سوف تأخذها من أجل أن توصف بأنك مثل هتلر فقط ليعلم الجميع والقطريين بذالك لان اصلا من اعطاك القمر الصناعي ضر نفسة وضر دول االعالم لانك تطبق ما يدور في نفسي يا مجنون وليس معنا هذأ غزو قطر تو غيرها لكن فعلاً من أعطا هذأ المجنون محمد بن سلمان القمر الصناعي يتحمل المسؤولية وهم نتنياهو ترامبكوشنر
الاكوان المتعددة
السبت، 07-09-2019 11:24 ص
وفاة عالم نووي مصري بالمغرب.. هل قتله الموساد؟ هل الموساد قتل مرسي وابنة فراغ وكم جلس معةالقمر الصناعي وهوا يراقب قضيبي كم في حساب نتنياهو من وراء القمر الصناعي كم في حساب كوشنر كم يملك ترامب قبل وكم يملك بعد القمر الصناعي ليس دفاع لكن كم قتل ابوعيون فيها ا
الاكوان المتعددة
السبت، 07-09-2019 11:19 ص
اولاً طبع مع شعبك نتنياهو ولا تستخدم تكلونوجيا لكل الاسرائيليين لحسابك الشخصي وشركائك وتترك مواطنون من حقهم معرفة اين تذهب ولماذا اموالهم وختراعاتهم تطبع هذأ ليس مهم المهم كيف تتلاعب بأشياء ليست ملكك الشخصي ولا لغيرك
الاكوان المتعددة
السبت، 07-09-2019 10:41 ص
دوافع الدول العربية القمر الصناعي دوافع الدول العربية القمر الصناعي ولا يوجد دافع غيرة لكن قلي اولاً السبب اللذي جعلك تعطي ابوعيون فيها فراغ القمر الصناعي ليس من أجل اسرائيل لا اكيد ولا حتئ شعبها لو كان كذالك لما بقي القمر اكثر من يومين ولو كنت انا من يحقق معك لاضهرت للعالم أن هذأ للمصلحة الشخصية لك انت وكوشنرترامب هل القمر الصناعي جعل الضفة الغربية وغزة كلها لاسرائيل طبعاً لا هل القمر الصناعي هجر الفلسطينيين طبعاً لا هل القمر الصناعي جعل رحلات جوية من الرياض لتل أبيب طبعاً لا هل القمر الصناعي فتح سفارة او قنصلية لاسرائيل برياض او قنصلية طبعاً لا هل القمر الصناعي جعل سياحة بين الطرفين طبعاً لا هل القمر الصناعي جعل السعوديين يزورون الحرم الابراهيمي طبعاَ لا كل هذةة لم تتحقق فقط للمصلحة الشخصية لك انت وترامبكوشنر واللذي يدفع ابوعيون فيها فراغ
الاكوان المتعددة
السبت، 07-09-2019 10:22 ص
السعودية مطبعة من زمن بعيد والان الرياض اصبحت تابعة لتلابيب