حقوق وحريات

زيادة كبيرة بحوادث الإسلاموفوبيا ببريطانيا بسبب "جونسون"

"تيل ماما": مقال جونسون تسبب في ارتفاع حوادث الخوف من الإسلام  ببريطانيا بنسبة 375 بالمئة- جيتي
"تيل ماما": مقال جونسون تسبب في ارتفاع حوادث الخوف من الإسلام ببريطانيا بنسبة 375 بالمئة- جيتي

تسبب مقال كتبه رئيس الوزراء البريطاني الحالي، بوريس جونسون، كتبه قبل نحو عام عن المرأة المسلمة التي ترتدي النقاب، في ارتفاع حوادث الخوف من الإسلام (الإسلاموفوبيا) بالبلاد، بحسب منظمة بريطانية غير حكومية.


وقالت منظمة "تيل ماما" المعنية بمراقبة حوادث الإسلاموفوبيا، في تقريرها السنوي، إن مقال جونسون، تسبب في ارتفاع حوادث الخوف من الإسلام (الإسلاموفوبيا) بالبلاد بنسبة 375 بالمئة. 

وذكرت المنظمة " أن هناك "واقعتين أحدثتا طفرة في حوادث كراهية الإسلام في بريطانيا خلال العام 2018". 

وقالت إن الواقعة الأولى ترتبط بإطلاق حملة "يوم معاقبة المسلم" في 3 أبريل/ نيسان 2018، حين شهدت شوارع بريطانيا 37 حادثا "غير مسبوق" ذي صلة بظاهرة الإسلاموفوبيا. 

 

اقرأ أيضا: شرطة لندن تحقق في هجوم كراهية وحشي ضد مسلمتين

وفي ذلك اليوم، تم إرسال رسائل تحمل مشاعر سلبية ضد الإسلام إلى عدد من المسلمين، كذلك البرلمانيين المسلمين البارزين في بريطانيا. 

أما الواقعة الثانية، والأكثر أهمية، حسب تصنيف منظمة "تيل ماما" فتعود إلى كتابة جونسون، مقالا ضد المسلمات المنتقبات عندما كان في منصب وزير الخارجية. 

ووصف "جونسون" في أغسطس/ آب 2018، المسلمات اللاتي يرتدين النقاب بأنهم يشبهن "صناديق البريد" و"لصوص البنوك". 

ووفقا للمنظمة البريطانية، أدت تلك الواقعة إلى زيادة حوادث الإسلاموفوبيا من ثماني حالات في الأسبوع الذي سبق نشر المقال، إلى 38 في الأسبوع التالي لمقاله.

واستهدفت 22 حادثة من أصل 28 النساء المسلمات اللاتي يرتدين الحجاب. 

وفي السياق، خلص تقرير "تيل ماما" أيضا إلى أن غالبية حوادث الإسلاموفوبيا وقعت في الأماكن العامة؛ مما يشير أن المشاعر المعادية للمسلمين أصبحت "أكثر انتشارا وتقبلا". 

وفي السياق، قالت المنظمة في تقريرها إن " الكراهية المعادية للمسلمين باتت تتزايد منذ بدأنا في دعم ضحايا الكراهية ضد المسلمين عام 2011". 

 

التعليقات (3)
ديميتريف
الثلاثاء، 03-09-2019 07:29 ص
الحجاب محارب فى بعض الدول الإسلامية أو بالأحرى التى تدعى الاسلام مثل مصر و الاردن و لبنان و سوريا و الجزائر و تونس ، فهل تعتبون على دول أوروبا غير الإسلامية ؟؟؟ اذا كنا احترمنا ديننا و أنفسنا و شعوبنا لكان احترمنا و هابنا العالم كله و لكن حسرات ثم حسرات لحال العرب و المسلمين اليوم الذى بحثوا عن العزة ليسوا فى دينهم و لكن فى المال و اللباس و السيارات و المنازل الفاخرة ...أمة كانت قبل قرن من الزمان فى أعلى القمم و اصبحت الآن فى اسفل الحضيض .
فهد
الإثنين، 02-09-2019 10:52 م
اطلعت على صفحتكم ويوجد فيها اخبار متنوعه عدا كشمير وجامو وقتل المسلمين لايوجد !؟ ??
محمد يعقوب
الإثنين، 02-09-2019 08:11 م
بصراحة متناهية أنا ضد إرتداء النقاب وخصوصا في البلاد ألأجنبية، كبريطانيا وغيرها من الدول ألأوروبية وأميركا. ألنقاب ربما يخفى قاتل ، أي رجل. وهذا مضر جدا بسمعة المسلمين والعرب. أتمنى من كل السائحين العرب في البلاد ألأجتبية أن يراعوا ألأحوال ألأمنية ولا يعرضوا أنفسهم لمضايقات هم في غنى عنها. ألمرأة المسلمة بالحجاب، فإنها تستر نفسها. أنا أعرف أن الوجه ليس عورة.