سياسة عربية

مذكرات الأمير زيد تفتح ملف الحروب وكواليسها مع إسرائيل

الأمير زيد تناول في مذكراته ملف الصراع مع المنظمات الفلسطينية- أرشيفية
الأمير زيد تناول في مذكراته ملف الصراع مع المنظمات الفلسطينية- أرشيفية

نشرت صحيفة الشرق الأوسط فصولاً من مذكرات الأمير زيد بن شاكر، رئيس وزراء الأردن الأسبق ووزير الدفاع ورئيس الديوان الملكي وأحد أشد المقربين من العاهل الأردني الملك حسين، كما ترويها أرملته السيدة نوزاد الساطي، في كتاب سيصدر الشهر المقبل بعنوان "زيد بن شاكر، من السلاح إلى الانفتاح".


وتتناول المذكرات معلومات موثقة وغير منشورة سابقاً عن تفاصيل مرحلة مهمة من تاريخ الأردن والمنطقة، تمتد من حرب 1967، وما سبقها، ورافقها من اتصالات بين الملك حسين والرئيس جمال عبد الناصر، وتداعيات الهزيمة وخسارة القدس والضفة الغربية، وصولاً إلى معركة الكرامة، وما ترتب عليها من تزايد نفوذ التنظيمات الفلسطينية في الأردن، وأحداث أيلول الأسود، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.


وفي الحلقة الأولى، تروي المذكرات كيف كان قرار الملك حسين المشاركة في الحرب عام 1967 مبنياً على معلومات خاطئة تلقاها من القيادة المصرية عن تقدم الجيش المصري، وتدميره 3 أرباع سلاح الجو الإسرائيلي.


وفي الحلقة الثالثة تروي أرملة الأمير زيد، نوزاد الساطي تفاصيل عن بدايات الصراع بين الجيش الأردني والمنظمات الفلسطينية التي أخذت منذ أواخر الستينات من القرن الماضي تعزز وجودها ونفوذها في عمّان ومدن أردنية أخرى.


وتنقل المذكرات كيف أن أجنحة داخل حركة فتح بدأت تشعر بأنها أقوى من النظام الأردني، وأصبحت تراودها فكرة إسقاطه. فيما يستكمل الأمير في الحلقة الثالثة الحديث عن بدايات الصراع بين الأردن والفصائل الفلسطينية التي كانت قد بدأت في تعزيز وجودها ونفوذها في عمان ومدن أردنية أخرى، فيما أصبح معروفاً بأيلول الأسود.


وتروي المذكرات تفاصيل من معركة الكرامة التي هزم فيها الاحتلال الإسرائيلي، وكيف كان الجيش يوفر الغطاء المدفعي للفدائيين، ويساعدهم ويعطيهم حرية الحركة والتسلح والتجنيد والعمل.

التعليقات (1)
مولاي ابراهيم القادري
الأحد، 03-11-2019 02:52 م
حبذا نشر المذكرات قريبا ..لأهميتها وأهمية صاحبها في مراكز القرار الأردني .