سياسة عربية

الاحتلال يحرض على تركيا.." لها نشاط بالقدس".. والأخيرة ترد

كاتس اتهم تركيا بزرع القلاقل في القدس- الأناضول
كاتس اتهم تركيا بزرع القلاقل في القدس- الأناضول

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن وزارته ستتخذ إجراءات ضد الأنشطة التركية في القدس المحتلة.


وقال كاتس في تغريدة على حسابه بتويتر: "أوعز إلى جهات الاختصاص ببلورة مجموعة إجراءات لوقف نشاط تركيا التحريضي وزرع القلاقل شرق القدس. المزيد من التفاصيل لاحقا".

 

 

 

 

وفي أول رد فعل تركي، قال وزير الخارجية التركي، تشاووش أوغلو:" إن إسرائيل تلعب لعبة قذرة، ولن نتوقف عن مساعدة إخواننا الفلسطينيين والدفاع عن القضية الفلسطينية، والقدس".

يذكر أن صحيفة هآرتس نقلت عن أوساط أمنية إسرائيلية قولها، إن تركيا تنشط بشكل لافت في القدس، حيث تقوم "الجمعيات التركية بتمويل مؤسسات فلسطينية نظيرة لها في شرقي القدس، من خلال تنظيم رحلات مشتركة بين القدس وأنقرة، يشارك بها آلاف الأشخاص، وبحضور بارز للشخصيات التركية، وتنظيم مظاهرات واعتصامات في الحرم القدسي وحوله".

 

اقرأ أيضا: هآرتس: دول عربية قلقة من زيادة النفوذ التركي بالقدس

وأشارت الصحيفة إلى أن "تركيا تواصل جهودها الحثيثة لإبقاء وتوسيع تواجدها في شرقي القدس من خلال المؤسسات الخيرية والجمعيات الأهلية التابعة لها، بحيث بدأت تسعى مؤخرا لشراء بعض العقارات، وترسيخ إقامتها من خلال الفعاليات الداعمة للفلسطينيين في المدينة، مما يثير قلق السلطة الفلسطينية التي لا تريد شريكا آخر لها في القدس بجانب إسرائيل".

وكانت إسرائيل قد "اتهمت القنصل التركي في القدس، مؤخرا بدعم نشاطات الجمعيات التركية في شرقي المدينة، ومعظمها تابع لجمعية IHH التي نظمت في 2010 قافلة أسطول الحرية إلى شواطئ قطاع غزة".

التعليقات (0)

خبر عاجل