اقتصاد دولي

ترامب يقرر ضرائب على كل البضائع الصينية بعد قرارات بكين

دعا ترامب شركات بلاده التي لديها مصالح بالصين إلى البحث عن بدائل ردا على رسوم بكين الجمركية الأخيرة- أرشيفية
دعا ترامب شركات بلاده التي لديها مصالح بالصين إلى البحث عن بدائل ردا على رسوم بكين الجمركية الأخيرة- أرشيفية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساء الجمعة، رفع الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار من 25 بالمئة إلى 30 بالمئة، وذلك ردا على اعتزام بكين فرض رسوم جمركية على واردات أمريكية بقيمة 75 مليار دولار اعتبارا من بداية الشهر المقبل.


وقال ترامب في سلسلة تغريدات على حسابه بموقع "تويتر" إن "الرسوم من المقرر أن تبدأ في أيلول/ سبتمبر على باقي البضائع الصينية، والتي تبلغ قيمتها 300 مليار، وسترتفع أيضا من 10 بالمئة إلى 15 بالمئة".


وذكر ترامب في تغريداته: "ما كان يبنغي على الصين فرض رسوم جديدة على بضائع أمريكية بقيمة 75 مليار دولار"، مضيفا أنه "بدءا من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، سنرفع نسبة الرسوم الجمركية المفروضة على البضائع والمنتجات القادمة من الصين والتي تبلغ قيمتها 250 مليار دولار من 25 بالمئة إلى 30 بالمئة".

 

اقرأ أيضا: رسوم صينية جديدة ضد واشنطن.. وتجار أمريكا يرفضون أمر ترامب


وتابع: "إضافة إلى ذلك، باقي البضائع والمنتجات المستوردة من الصين بقيمة 300 مليار دولار والتي كنا سنفرض عليها رسوما بدءا من 1 سبتمبر بنسبة 10 بالمئة، ستصبح الآن 15 بالمئة، شكرا على اهتمامكم بهذا الأمر".


وكانت الصين قالت أيضا إنها ستفرض رسوما بقيمة 25 بالمئة على السيارات الأمريكية، و5 بالمئة على قطع غيار السيارات اعتبارا من 15 كانون الأول/ ديسمبر.


ولفت مكتب الرسوم الجمركية الصيني في بيان إلى إن "زيادة الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة أدت إلى استمرار تفاقم التوترات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة، في خرق لاتفاق رئيسي الدولتين في الأرجنتين والإجماع الذي تم التوصل إليه في أوساكا".

التعليقات (0)