سياسة دولية

إيران تعلن تطوير 3 صواريخ موجهة قابلة للطي.. تعرف عليها

وزير الدفاع الإيراني: الكشف عن هذه الصواريخ إنجاز مهم جديد يتعلق بقوة وكرامة طهران- جيتي
وزير الدفاع الإيراني: الكشف عن هذه الصواريخ إنجاز مهم جديد يتعلق بقوة وكرامة طهران- جيتي

أعلنت إيران عن تطوير ثلاثة صواريخ موجّهة جديدة بالغة الدقة، أطلقت عليها تسميات "ياسين" و"بالابان" و"قائم".

 

ويصل مدى صواريخ "ياسين" الموجّهة والمزوّدة بأجنحة قابلة للطي، حتى خمسين كلم ويمكن أن يتمّ إطلاقها عبر طائرة مع أو من دون طيّار، حسب ما ذكرت وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء.

أما صواريخ "بالابان" فتعتمد على نظام تحديد المواقع وأجهزة استشعار وهي مزوّدة بأجنحة قابلة للطي ويمكن أن تُثبّت على الطائرات. وصواريخ "قائم" موجّهة حرارياً ويبلغ مدى دقة ضربتها حوالي خمسين كلم.


ونقلت وكالة "فارس" عن وزير الدفاع الإيراني، وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد أمير حاتمي قوله إن الكشف عن هذه الصواريخ هو "إنجاز مهمّ جديد يتعلّق بقوة وكرامة الجمهورية الإسلامية الإيرانية".


وأضاف أن "ذلك يُثبت أنه رغم خبث ودسائس الشيطان الأكبر أمريكا وأذنابها، فإن وزارة الدفاع لن تتوانى لحظة في الدفاع عن الجمهورية الإسلامية وتعزيز الأمن".


ويأتي الكشف عن الصواريخ الجديدة فيما تشهد العلاقات بين إيران والولايات المتحدة توترات شديدة منذ انسحاب واشنطن الأحادي الجانب في أيار/مايو 2018 من الاتفاق الدولي حول الملف النووي الإيراني المبرم عام 2015 وإعادة فرض عقوبات أميركية على طهران.


وازدادت الضغوط أكثر في الأشهر الأخيرة بين واشنطن وطهران بعد عمليات تخريب وهجمات تعرّضت لها سفن في الخليج ونسبتها الولايات المتحدة إلى إيران التي تنفي الأمر بشكل قاطع، بالإضافة إلى إسقاط إيران طائرة مسيّرة أمريكية.


وتصاعدت التوترات أيضاً إثر احتجاز إيران ثلاث ناقلات نفط أجنبية في الخليج بالإضافة إلى احتجاز لندن ناقلة نفط إيرانية في مضيق جبل طارق.

التعليقات (1)
فرهود
الثلاثاء، 06-08-2019 05:36 م
مدى دقة ضربتها حوالي خمسين كلم.( هذا خطا ) يقال يبلغ مداه 50كم وتبلغ دقته مثلا 2متر او 5متر لان الدقة تقاس بالمتر والمدى بالكيلو مترات

خبر عاجل