سياسة عربية

الاتحاد الأوروبي يعلق على قصف حفتر لـ"مرزق".. بماذا وصفه؟

القصف أسفر عن سقوط 45 قتيلا- جيتي
القصف أسفر عن سقوط 45 قتيلا- جيتي

علق الاتحاد الأوروبي،على القصف الجوي الذي نفذته قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر على مدينة مرزق جنوبي ليبيا وأوقع عشرات الضحايا بين قتيل وجريح.


وذكرت المفوضية الأوروبية، في بيان، أن "الهجمات العشوائية ضد المناطق السكنية ذات الكثافة السكنية العالية قد ترقى لجريمة حرب ويجب وقفها فورا".


وأضافت: "يجب تقديم مرتكبي جرائم الحرب ومن ينتهكون القانون الدولي الإنساني إلى العدالة من أجل محاسبتهم".


ودعا البيان جميع الليبيين لدعم مقترح المبعوث الخاص للأمم المتحدة غسان سلامة المتمثل بإعادة إطلاق المفاوضات السياسية وتنفيذ هدنة قبل عيد الأضحى.


وفي وقت سابق اليوم، حمّل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، في بيان، قوات حفتر، مسؤولية القصف الجوي على مدينة "مرزق"، والذي أسفر عن سقوط 45 قتيلا.


فيما قال عضو مجلس مدينة مرزق محمد عمر، في تصريحات لقناة "فبراير" الليبية (خاصة)، إن القصف استهدف حي القلعة السكني، الذي يقطنه مواطنون من مكون التبو.


وحتى الساعة لم يصدر تعقيب من قبل قوات حفتر على تلك الأنباء، والاتهامات لهم بالتورط في القصف.

 

اقرأ أيضا: مقتل 41 شخصا وإصابة العشرات بقصف لقوات حفتر جنوب ليبيا

يشار إلى أن قوات حفتر أعلنت منتصف شباط/ فبراير الماضي سيطرتها على مدينة "مرزق"، لكن قطاعا كبيرا من الأهالي، وخاصة "التبو"، أعلنوا رفضهم لوجود قواته داخل المدينة، لتندلع منذ ذلك الحين وعلى نحو متقطع اشتباكات بين مؤيدين ورافضين له من أهالي المدينة.


ويتهم سكان من مكون التبو، حفتر، بتسليح بعض الأهالي الموالين له، والإيعاز لهم بالعمل على زعزعة الاستقرار في مرزق.


ويقول هؤلاء إن حفتر يتعمد إثارة القلاقل في المدن التي يقطنها التبو لمنعهم من الالتحاق بقوات حكومة "الوفاق"، المعترف بها دوليا، في دفاعها عن العاصمة.

التعليقات (0)

خبر عاجل