سياسة دولية

المكسيك: هجوم تكساس إرهابي.. ونطالب بتسليم المهاجم

استهدف الهجوم في مدينة إل باسو مهاجرين ومن أصول أجنبية- جيتي
استهدف الهجوم في مدينة إل باسو مهاجرين ومن أصول أجنبية- جيتي

طالبت السلطات المكسيكية باعتبار هجوم ولاية تكساس الأمريكية المسلح الذي تسبب بمقتل العشرات، "عملا إرهابيا"، وبأن تتسلم المهاجم الذي تم اعتقاله.

 

وأكد وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد، الأحد، أن النائب العام في بلاده يدرس رفع دعوى قضائية، تشير إلى حادث إطلاق النار الجماعي في متجر لـ"وول مارت" في مدينة إل باسو بتكساس، على أنه "إرهابي".

وقتل سبعة مكسيكيين في الهجوم الذي أودى بحياة 20 شخصا.

وذكرت الحكومة المكسيكية أن إجراء قضائيا من هذا القبيل قد يقود إلى طلب تسليم المسلح. وأشارت السلطات الأمريكية إلى بيان نسبته إلى المشتبه به كدليل على أن المذبحة لها دوافع عنصرية.

 

اقرأ أيضا: 20 قتيلا و26 جريحا بإطلاق نار بمدينة إل باسو الأمريكية (شاهد)

وقال الوزير في مؤتمر صحفي: "بالنسبة للمكسيك هذا الشخص إرهابي، ونطالب بتسلمه"، وحث الولايات المتحدة على إبداء موقف واضح وقوي ضد جرائم الكراهية.

ولم يوضح تحت أي اختصاص قضائي قد ترفع المكسيك هذه الدعوى.

وإل باسو مدينة يسكنها عدد كبير من ذوي الأصول اللاتينية، وتقع على الحدود الأمريكية المكسيكية في الجهة المقابلة من مدينة سيوداد خواريث، وهي نقطة تجمع كبرى للمهاجرين الذين يستهدفون العبور إلى الأراضي الأمريكية ولغيرهم، ممن يتنظرون البت في طلبات لجوئهم إلى الولايات المتحدة.

وقال إيبرارد إن وزارته ستطلب معلومات من واشنطن بشأن كيفية حيازة المهاجم السلاح الذي استخدمه، وما إذا كان المسؤولون الأمريكيون على علم بشرائه ذلك السلاح.

وأضاف: "قضية الأسلحة قضية حاسمة... حقيقة أن مكسيكيين فقدوا أرواحهم يجبرنا على اتخاذ إجراءات قانونية في ما يتعلق بالأسلحة".

 

اقرأ أيضا: هجوم ثالث بأمريكا.. قتيل بإطلاق نار بمتنزه بولاية شيكاغو

وذكر أسماء الضحايا المكسيكيين السبعة، الذين جاء معظمهم من ولايات على امتداد الحدود بين البلدين.

ويمارس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منذ شهور ضغوطا على حكومة نظيره المكسيكي مانويل لوبيز أوبرادور، إذ يطالبها بفعل المزيد لوقف تدفق اللاجئين القياسي إلى الولايات المتحدة، وهددها بفرض عقوبات تجارية.

وعبر لوبيز أوبرادور عن أسفه لسقوط القتلى.

وقال: "المشكلات الاجتماعية يجب ألا تُحل باستخدام القوة والتحريض على الكراهية".

التعليقات (2)
سامي ميخائيل
الإثنين، 05-08-2019 07:24 ص
توجد مبررات قانونية قوية لدى المكسيك لطلب تسليم الإرهابي مجرم ال باسو : لقد قام القاتل باقتراف الجريمة على أرض مكسكية أصلاً احتلتها أمريكا بالقوة ، و هذا حق مكسيكي لا يسقط بالتقادم مهما طال الزمن . يوجد 7 ضحايا مكسيكيين من بين القتلى . من الوارد أن تتم لفلفة الموضوع لكون القاتل أبيض و يؤيد ترامب . لكن صناع السياسة الأمريكية عنصريون مستكبرون فوقيون ينظرون باستعلاء للمكسيك و لغيرها من دول أمريكا اللاتينية ، و أمريكا لا تقيم وزناً لحق أو لقانون دولي أو لخلق كريم فهي تعتبر قوتها فقط أساس علاقاتها مع الآخرين .
مصري
الإثنين، 05-08-2019 07:20 ص
المجرم الإرهابي الحقيقي لهذة الجرائم المتكررة هو ترامب نفسه ، فاللهم عليك به و بكل من يواليه ، اللهم احصهم عددا و اقتلهم بددا و لا تغادر منهم احدا ، اللهم اجعل كيدهم في نحورهم .