سياسة دولية

أمريكا تعلن موقفها من اتفاق وقف إطلاق النار في شمال سوريا

أشادت الخارجية الأمريكية بجهود تركيا وروسيا، لاستعادة العمل بوقف إطلاق النار- جيتي
أشادت الخارجية الأمريكية بجهود تركيا وروسيا، لاستعادة العمل بوقف إطلاق النار- جيتي

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية السبت، موقفها من الأنباء التي تحدثت عن وقف إطلاق النار في شمال غرب سوريا، وتحديدا في محافظة إدلب ومحيطها.


وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورغان أورتاغوس في بيان إن "الولايات المتحدة تعتقد بأنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع السوري، وأن الحل السياسي فقط هو الذي يمكنه ضمان مستقبل مستقر وآمن لكل السوريين".


والمنطقة، التي تشمل محافظة إدلب وأجزاء من محافظة حماة القريبة، هي آخر معقل كبير للمعارضة المسلحة لرئيس النظام بشار الأسد، الذي تعهد باستعادة جميع مناطق سوريا.


ورحبت وزارة الخارجية الأمريكية بأنباء وقف لإطلاق النار في شمال غرب سوريا، ودعت إلى إنهاء الهجمات على المدنيين.

 

اقرأ أيضا: هيئة تحرير الشام لن تنسحب من المنطقة العازلة شمال غرب سوريا


وشددت على أن المسار الوحيد الممكن لحل سياسي هو العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة بجنيف، بما في ذلك إصلاح دستوري وانتخابات تشرف عليها المنظمة الدولية، مشيرة إلى أنها تدعم عمل مبعوث الأمم المتحدة الخاص غير بيدرسن، والأمم المتحدة لدفع عملية يقودها السوريون من شأنها أن توجد نهاية سلمية وسياسية للصراع.


وأشادت الخارجية الأمريكية بجهود تركيا وروسيا، لاستعادة العمل بوقف إطلاق النار الذي جرى التوصل إليه في أيلول/ سبتمبر 2018.


وكانت وسائل الإعلام السورية ذكرت الأسبوع الماضي أن وقف إطلاق النار سيبدأ اعتبارا من مساء الخميس الماضي، بشرط التزام مقاتلي المعارضة بشروط اتفاق خفض التصعيد الذي توسطت فيه روسيا وتركيا العام الماضي.


وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن "ما يربو على 400 مدني لقوا حتفهم خلال التصعيد منذ أواخر نيسان/ أبريل، ونزح أكثر من 440 ألفا عن ديارهم".

التعليقات (0)