سياسة دولية

طهران تتحدث عن مهلة أخيرة للأوروبيين لتأمين مصالحها

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: اتخاذ الخطوة الثالثة على جدول أعمال إيران- فارس
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: اتخاذ الخطوة الثالثة على جدول أعمال إيران- فارس

قالت إيران الأربعاء إن أمام الأطراف الموقعة على الاتفاق النووي "مهلة أخيرة" ما لم تقم هذه الأطراف بـ"تأمين مصالح طهران"، عقب الانسحاب الأمريكي من الاتفاق.


وفي تصريحات صحفية لموقع محلي، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي أنه "في حال لم تؤمن أطراف الاتفاق النووي مصالح إيران فإنها ستتخذ الخطوة الثالثة بشكل عملي".


ونقل موقع "فرهيختكان" عن موسوي قوله إن الاجتماعات التي عقدت والأخرى التي ستعقد بين إيران وأطراف الاتفاق ستختبر "إلى أي مدى تقدم الجانبان من حيث الإجراءات العملية وما إذا كان ينبغي لإيران اتخاذ الخطوة الثالثة".


وعن الاجتماع الأخير للجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا، قال موسوي: "كانت خطوة ايجابية، وبطبيعة الحال فإن القضايا المطروحة لا تتابع جميع مطالب الجمهورية الإسلامية الإيرانية ولا يزال الطريق طويلاً فيما يتعلق بما يتعين عليهم القيام به لإقناع إيران بعدم اتخاذ الخطوة الثالثة".


 وتابع: "حتى الآن فإن اتخاذ الخطوة الثالثة على جدول أعمال إيران، ما لم يحدث في مهلة الستين يوما القادمة حدث جيد وخاص للغاية بحيث يعترف الأوروبيون بأنهم حققوا خطوة كبيرة للأمام، وتشعر إيران أيضا أنهم اتخذوا إجراءات عملية للحفاظ على الاتفاق النووي وتأمين مصالحها".

التعليقات (0)