سياسة عربية

وزير يمني يتهم الحوثي باحتجاز محاليل مرضى الفشل الكلوي

وزير الصحة في الحكومة اليمنية ناصر باعوم- تويتر
وزير الصحة في الحكومة اليمنية ناصر باعوم- تويتر

حذرت الحكومة اليمنية المعترف بها، الأحد، من خطر تلف محاليل مرضى الفشل الكلوي، المحتجزة لدى جماعة الحوثيين، منذ ما يزيد عن شهرين، في محافظة إب وسط البلاد. 


واتهم وزير الصحة في الحكومة اليمنية، ناصر باعوم، جماعة الحوثي باحتجاز محاليل الغسيل الكلوي في محافظة إب، وخطر ذلك على المرضى، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، الأحد.


وحمل الوزير باعوم، الحوثيين المسؤولية عن تعرض المحاليل للتلف الخاصة بمركز الغسيل الكلوي في مستشفى الثورة في مدينة إب، جراء إبقائها عرضة لأشعة الشمس والأمطار في ظروف غير مناسبة للتخزين. 

 

اقرأ أيضا: عودة الاشتباكات بالحديدة بين مسلحي الحوثي والحكومة

وعبر وزير الصحة، عن استغرابه صمت المنظمات الدولية على ما تقوم به جماعة الحوثي.


وسبق أن وجهت اتهامات للحوثيين باحتجاز محاليل مرضى الفشل الكلوي في أحد مداخل مدينة إب الجنوبية، بعد قدومها من مدينة عدن (جنوبا)، التي يستفيد منها المئات من المرضى.


ومنذ بدء الحرب في عام 2015 يتوفى 25 في المئة من مرضى غسيل الكلى في اليمن سنويا والبالغ عددهم وعددهم 4426، وفقا لتصريح سابق لرئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الكسندر فيت، العام الماضي.


وتسببت الحرب في اليمن منذ أكثر من 4 أعوام، في تدهور خدمات القطاع الصحي التي ضاعفت من معاناة اليمنيين وخصوصا من هم بحاجة إلى الرعاية الطبية الدائمة.

التعليقات (0)