سياسة عربية

بعيدا عن صخب الإعلام وهدير الشارع.. هكذا يقضي بوتفليقة أيامه

يعيش الرئيس الجزائري السابق عبدالعزيز بوتفليقة في شبه عزلة بعيداً عن صخب الإعلام وهدير الشارع الثائر- جيتي
يعيش الرئيس الجزائري السابق عبدالعزيز بوتفليقة في شبه عزلة بعيداً عن صخب الإعلام وهدير الشارع الثائر- جيتي

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط"، عن حال الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بوتفليقة بعد استقالته من منصبه في 2 نيسان/ أبريل الماضي، إثر مظاهرات شعبية ضد ترشحه لولاية خامسة، مشيرة إلى أنه يعيش في شبه عزلة بعيداً عن صخب الإعلام وهدير الشارع الثائر.

وقالت الصحيفة: "في إقامة فسيحة تقع بحي الأبيار الراقي بأعالي العاصمة، يقضي عبد العزيز بوتفليقة (82 سنة) أيامه محاطاً بإخوة ثلاثة أصغر منه، وهم: سيدتان ورجل، كما أن له شقيقا آخر يعيش في فرنسا، أما الأصغر السعيد فيقبع في السجن العسكري منذ نحو 3 أشهر".

وأضافت أن "الإقامة ملك لوالدته المتوفاة، التي كان لها نفوذ كبير في الحكم خلال السنوات الأولى لحكمه، ويشاع أن أشخاصا طلبوا منها أن يصبحوا وزراء، فحققت لهم أمنيتهم بفضل تأثيرها القوي على ابنها الأكبر، الذي كان سندها منذ أن كانت العائلة تعيش في مدينة وجدة الحدودية بالمغرب، في خمسينيات القرن الماضي".

وأوردت الصحيفة عن عضو بالطاقم الطبي المشرف على تدليك بوتفليقة يوميا، قوله إنه "يقضي معظم وقته بحديقة الفيلا المحاطة بأسوار شاهقة، لا تتيح رؤية ما بداخلها. أما الجيران الذين يسكنون بالقرب منه، فغالبيتهم دبلوماسيون أجانب أجروا إقامات بمبالغ كبيرة لما يتوفر عليه المكان من أمن وسكينة. وفي الجهة المقابلة لفيلا الحاجة منصورية اسم الوالدة المرحومة توجد شقة الرئيس، وهو سكن شخصي ملك لبوتفليقة منذ سنين طويلة، يوجد بعمارة من 3 طوابق، وجيرانه أناس عاديون. ويوجد بمدخل المكان سيارتان رباعيتا الدفع تابعتان للأمن الرئاسي، لم تتحركا منذ وصول بوتفليقة إلى الحكم عام 1999".

 

اقرأ أيضاتظاهرات الجزائر مستمرة رغم تشكيل اللجنة المكلفة بالحوار

ونقل عضو الطاقم الطبي، التابع لعيادة خاصة، مشاهد الرئيس السابق وهو يرتدي جلبابا مغربيا، ويضع على رأسه قبعة تقليدية محلية، ويتنقل على كرسيه المتحرك بصعوبة، بين أرجاء الحديقة والمسبح وسط البيت.


وأكدت "الشرق الأوسط"، أن بوتفليقة لا يتلقى زيارة أحد ما عدا أفراد العائلة، وبوجه خاص شقيقه عبد الرحيم، الذي استقال مؤخرا من منصبه أمينا عاما لوزارة التكوين المهني.

وبحسب مقربين من العائلة، تحدثت إليهم الصحيفة، يعيش بوتفليقة بمرارة شديدة لسجن شقيقه ومستشاره الخاص سابقا السعيد، وقد حاول أقارب إقناعه بطلب مقابلة قائد الجيش الجنرال قايد صالح، أو مراسلته لمناشدته الإفراج عنه، غير أنه رفض ونقل عنه قوله: "الأسلوب المتبع ضدي في إجباري على الاستقالة، يؤكد أنني أنا شخصيا وعائلتي في عين الإعصار، ولهذا لا جدوى من أي خطوة لفك أسر السعيد، الذي يتهمه الجيش بالتآمر على سلطة الدولة وعلى الجيش".

ويبدي بوتفليقة، بحسب مصادر قريبة منه، اهتماماً بالغاً بتطورات قضية شقيقه. ويطلب من عبد الرحيم أن يوافيه بكل تفاصيل الإجراءات المتبعة من طرف المحامين، وكان آخرها طلب الإفراج المؤقت عنه، الذي رفضته غرفة الاتهام بمحكمة الاستئناف العسكرية. 

 

اقرأ أيضاإيداع سعيد بوتفليقة وجنرالين الحبس المؤقت.. و"حمس" تعلق

ووفق ما نقلت الصحيفة عن أشقائه، فإن بوتفليقة لا يتابع أخبار البلاد وما يجري في العالم إلا نادراً. كما أنه لا يبدي اهتماماً بتطورات الحراك.
 
وكشفت "الشرق الأوسط" أن بوتفليقة سمع مرة وهو يقول لأخته زهور: "لا أفهم سر كل هذا التحامل عليّ. لقد تسلمت الحكم والبلد على كف عفريت. الإرهاب يقتل، والناس خائفون على مستقبلهم، والاقتصاد منهار. طلبني الشعب بقوة فلبيت النداء، وتحملت مسؤولياتي بأن أعدت الأمن إلى البلد، ووضعت الجزائر في كل المحافل العالمية الكبرى، بعد أن عاشت عزلة دولية كبيرة. وصالحت بين أبناء الجزائر بعد أن كانوا يقتل بعضهم بعضا، والعالم يتفرج عليهم".

وأضاف: "حاولت بكل طاقتي أن أصحح الاختلالات في الاقتصاد. ربما عجزت عن ذلك، وربما خدعني من وضعت فيهم ثقتي بأن وليتهم مناصب مسؤولية كبيرة، وهم ليسوا أهلا لثقتي... ولكن أبدا لم يكن في نيتي الإساءة لبلدي... أبدا".

التعليقات (2)
خالد
السبت، 27-07-2019 08:37 م
و الترليون دولار التي تبخرت في عهدك يا بوتفليقه ماذا تقول فيها انت تركت بلد ما زال الناس يموتون في مستشفياته بسبب الاهمال و قله العلاج و القذاره ولا نتكلم عن تفشي الفساد و الرشوه في كل مفاصل الدوله اما اخيك سعيد فلقب بمسيو الـ 20% حيث كان يستحوذ على هذه الحصه من كل مشروع او تعاقد مع شركه او مقاوله هل ايضا لست على علم بذلك ؟ لحسن حظك ان اتباعك ما زالوا بالسلطه و الا لكان حظك كالبشير السوداني الحبس و المحاكمه
ناقد لا حاقد
السبت، 27-07-2019 04:14 م
بوتفليقة مثل مبارك مازال يعتقد أن خدم البلد لا و الف لا بوتفليقة هدم البلد بالفساد و سطوة رجال الأعمال على الاقتصاد الريفي بوتفليقة جعل من الجزائريين مذلولوين اينما حلو بوتفليقة في فتره توفي الألاف في البحر بعدما تقطعت السبل بهم في العيش الكريم في بلدهم بوتفليقة جعل من الجيش مؤسسة تجارية و لكم أن ترو امتيازات الجنرالات من بينهم الفاسد قايد صالح بوتفليقة أفسد الحياة السياسية بانتاج أحزاب سياسية همها الوحيد الثراء في عهده قضايا فساد لا تنتهي في عهده طفرة مالية و المستفيد فقط عصابة السي بوتفليقة لن يسامحك الشعب يا مجرم

خبر عاجل