سياسة دولية

مولر أمام الكونغرس: تقريري لا يبرئ ترامب.. والبيت الأبيض يرد

مولر قال في إفادته إن "ضغوطا مريبة مارسها ترامب على سير التحقيق" - جيتي
مولر قال في إفادته إن "ضغوطا مريبة مارسها ترامب على سير التحقيق" - جيتي

أعلن المحقق الخاص روبرت مولر، الأربعاء، أمام الكونغرس، أن تقريره حول التحقيق في تدخل روسيا بالانتخابات الأمريكية لا يبرئ الرئيس دونالد ترامب بشكل تام، بخاصة من شبهات إعاقة سير العدالة، خلافا لما يؤكده الأخير.


وفي افتتاح جلسة مرتقبة بشدة، قال مولر أمام اللجنة القضائية في مجلس النواب إن "ما خلص إليه التحقيق يشير إلى أن الرئيس لم يبرّأ من أفعال يشتبه بأنه ارتكبها".


وقال في إفادته: "ترامب أراد إقالتي.. وأتمسك بما ورد في تقريري بشأن احتمالية عرقلة ترامب أو مساعديه للعدالة في قضية التدخل الروسي"، مضيفا: "ما خلص إليه التحقيق يشير إلى أن الرئيس لم يُبَرَّأ من أفعال يشتبه بأنه ارتكبها".


وفي معرض ردّه على أسئلة رئيس اللجنة جيري نادلر، قال المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي: "كلا التقرير الواقع في 448 صفحة لم يبرئ ترامب".


وأردف أن التحقيق لم يعثر على أدلة كافية لإثبات تهمة التآمر الجنائي بين حملة ترامب الرئاسية وروسيا، لكنه قال إن المحققين لم يبرئوا ترامب، من تهمة محاولة عرقلة التحقيق.


كما تحدث مولر، بعد ذلك بالتفصيل عن "ضغوط مريبة مارسها ترامب على سير التحقيق"، مؤكدا أنه "لا يمكنه تبرئة ترامب من تهم عرقلة عمل القضاء".

 

في المقابل، وصف البيت الأبيض جلسة الاستماع في الكونغرس حول التحقيق  الروسي بأنها "قمة الإحراج للديموقراطيين".


وقالت المسؤولة الإعلامية في البيت الأبيض سيتفاني غريشام إن "الساعات الثلاث الأخيرة تشكل قمة الإحراج للديموقراطيين"، وذلك بعد انتهاء جلسة الاستماع الأولى وقبيل بدء الجلسة الثانية والأخيرة، مضيفة "توقعوا المزيد من ذلك في النصف الثاني".


وفي آذار/مارس الماضي، سلم مولر تقريره إلى وزارة العدل الأمريكية، بعد 22 شهرا من التحقيق حول ما إذا كان الرئيس الأمريكي، تعاون بشكل سري مع الروس خلال حملته الانتخابية عام 2016.

وأرسل وزير العدل وليام بار، أهم ما ورد في التقرير إلى الكونغرس، وقال فيه إن التحقيق لم يتوصل إلى ما يفيد بوجود تعاون سري بين ترامب والروس.


ومنذ ذلك الحين، يقول ترامب إن تقرير مولر "برأه تماما"، وإن القضية أغلقت، كما كرر في كثير من تصريحاته حول القضية ذاتها بأن "لا فساد، ولا عرقلة" لسير القضاء.

التعليقات (0)