صحافة إسرائيلية

استقالة ضابط إسرائيلي جديد بسبب فشل "عملية خانيونس"

أوضحت "يديعوت" أن "الضابط المستقيل هو المقدم (ي) وتدخل استقالته حيز التنفيذ الأسبوع الجاري"- تويتر
أوضحت "يديعوت" أن "الضابط المستقيل هو المقدم (ي) وتدخل استقالته حيز التنفيذ الأسبوع الجاري"- تويتر

قال المراسل العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت" يوسي يهوشواع الأحد، إن ضابطا إسرائيليا رفيعا من الاستخبارات العسكرية "أمان" استقال من منصبه، على خلفية فشل عملية خانيونس في تشرين الأول/ نوفمبر الماضي.


وأوضحت الصحيفة أن "الضابط المستقيل هو المقدم (ي)، وتدخل استقالته حيز التنفيذ الأسبوع الجاري، على أن يحل مكانه العقيد (ج)، الذي استدعي للخدمة العسكرية بعدما أنهاها سابقا"، مشيرة إلى أن "المقدم (ي) كان له دور مركزي في وحدة العمليات الخاصة".


وتابعت: "دوره حساس لدرجة لا يمكن فيها وصفه حتى بتعبيرات عامة"، مضيفة أنه "مسؤول بشكل مباشر عن نتائج العملية الفاشلة في خانيونس، والتي أدت إلى مقتل المقدم (م)، الذي كان يعمل تحته، رغم أنهما يحملان نفس الرتبة العسكرية".

 

اقرأ أيضا: ضابط إسرائيلي: حماس سجلت إنجازا لا يستهان به بعملية خانيونس


ولفتت الصحيفة إلى أن المقدم (ي) كبر في "أمان" وقاد عدة عمليات خاصة وشارك فيها، وفي إطار عمله قام بالتحضير للعملية الفاشلة في خانيونس، التي بينت التحقيقات الإسرائيلية أن عملية التحضير لها شابتها "فجوات كبيرة".


ووفقا ليهوشواع، فإنه "كلما ازداد عمق التحقيقات، وصل المحققون إلى أماكن حساسة جدا سيكون لها تأثيرات واسعة على كافة نشاطات العمليات الخاصة"، مبينا أنه "من بين الفجوات في التدريبات، كانت تركيبة أعضاء القوة التي شاركت في العملية، إذ بينت التحقيقات أنه كان يجب اختيار مقاتلين آخرين لهذه العملية، حتى يكمل أحدهم الآخر".


ومطلع الشهر الجاري، كشفت تحقيقات رسمية نشرها جيش الاحتلال، أن الضابط الإسرائيلي الذي قتل في عملية خانيونس، قتل برصاص جنوده.

التعليقات (0)

خبر عاجل