سياسة عربية

حكم بإعدام ثلاثة من قتلة السائحتين الإسكندنافيتين بالمغرب

الثلاثة الذين أدينوا بالإعدام في جريمة قتل السائحتين الإسكندنافيتين ـ فيسبوك
الثلاثة الذين أدينوا بالإعدام في جريمة قتل السائحتين الإسكندنافيتين ـ فيسبوك

قضت غرفة الجنايات الابتدائية بملحق محكمة الاستئناف بسلا المكلفة بقضايا الإرهاب، بإعدام 3 متهمين رئيسيين في جريمة ذبح السائحتين الإسكندنافيتين بمنطقة إمليل، والحكم بالمؤبد على المتهم الرئيسي الرابع، بينما تراوحت أحكام باقي المتهمين بين السجن 30 سنة و6 سنوات. 


وأصدرت محكمة الإرهاب بمدينة سلا (شمال الرباط) الخميس 18 تموز يوليو الجاري، حكما بإعدام الثلاثة المنفذين لجريمة قتل السائحتين بإمليل والحكم بالسجن المؤبد للمشارك الرابع، مع توزيع 360 سنة نافذة على 20 آخرين اعتقلوا على خلفية تلك الاحداث.


النطق بالحكم الذي جاء بعد إدخال الملف المعروف إعلاميا بـ"جريمة شمهروش" إلى المداولة في آخر جلسة للمحاكمة الابتدائية، قضت خلاله هيئة الحكم بقبول طلب إجراء الخبرة النفسية على المتهمين الرئيسيين في ملف المحكومين بالإعدام والمؤبد، شكلا، مع رفض الطلب مضمونا. 


وجاءت الأحكام على الشكل التالي: 
– المتهمون الرئيسيون
عبد الصمد الجود: الإعدام
يونس أوزياد: الإعدام
رشيد أفاطي: الإعدام
عبد الرحمان خيالي: المؤبد
– باقي المتهمين 
نور الدين بلعابد: 30 سنة
هشام نزيه: 30 سنة
عبد الكبير اخمايج: 30 سنة
عبد اللطيف الدريوش: 25 سنة
عبد الغني الشعابتي: 25 سنة
العقيل الزغاري: 25 سنة
حميد أيت أحمد: 25 سنة
السويسري كيفان زوليركرفوس: 20 سنة
سعيد توفيق: 20 سنة
أمين ديمان: 20 سنة
عبد العزيز فرياط: 20 سنة
أيوب الشلاوي: 18 سنة
عبد السلام الإدريسي: 15 سنة
رشيد الوالي: 15 سنة
محمد شقور: 15 سنة
البشير الدرويش: 15 سنة
محمد بوصلاح: 12 سنة
نور الدين لكهيلي: 8 سنوات
عبد الله الوافي: 5 سنوات
سعيد خيالي: 6 سنوات


اقرأ أيضا: المغرب.. النيابة العامة تدعو لإعدام 3 متهمين بذبح سائحتين


وكانت المحكمة قد منحت الخميس في آخر جلسات هذا الملف في مرحلته الابتدائية، الكلمة الأخيرة للمتهمين الـ24 قبل إدخال الملف للمداولة لإصدار الأحكام. 


أما المتهم السويسري كيفن زولير فقال "أنا شاب كباقي شباب العالم في فترة من الزمن جاء في طريقي هؤلاء المتهمون بالصدفة، ألتمس أن تضعوا التصريحات في كفة والتهم في كفة أخرى وتقارنوا بينها، أعيدوا لي حريتي، أنا بريء ولم أكن يوما ما متطرفا وأدين بشدة هذه الأفعال".


ورفضت المحكمة تسليم رسالة وجهتها أم المتهم السويسري تتحدث فيها عن ابنها، كما رفضت المحكمة ملتمسا لدفاع المتهم السويسري باستدعاء شاهد.


في كلمة أخيرة لهم أمام هيئة المحكمة، قبل إدخال الملف للمداولة للنطق بالحكم، اليوم الخميس، طلب المتهمون الرئيسيون في جريمة ذبح السائحتين الإسكندنافيتين، الرحمة والمغفرة. 


ومنحت المحكمة الكلمة الأخيرة للمتهمين وأدخلت الملف للمداولة للنطق بالحكم، خلال جلسة محاكمة اليوم الخميس، في ما يعرف بقضية "جريمة شمهروش"، حيث طلب الجميع من الله المغفرة والصفح، بينما ناشد آخرون تمتيعهم بالبراءة لأنهم لا علاقة لهم بالجريمة.

التعليقات (1)
منت
الخميس، 18-07-2019 10:31 م
الحكم عادل