سياسة دولية

طهران: لم نتسلم أي رسالة أمريكية للتفاوض عبر موسكو

المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي- فارس
المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي- فارس

نفت إيران الأحد تسلمها رسالة أمريكية عبر روسيا في إطار التفاوض في ظل التوتر المتصاعد بين الطرفين.

 

وفي مؤتمر صحفي، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي إن "طهران تنفي تسلمها رسالة أمريكية عبر روسيا للتفاوض على مستوى وزراء الخارجية".

 

وأضاف المتحدث الإيراني أن "طهران لم تخض مفاوضات مع أي مسؤول أمريكي ولا على أي مستوى".

 

والخميس الماضي، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه "إذا كان الأمريكيون على استعداد للتفاوض فإن التفاوض لا يتناسق مع الإرهاب، ونحن لا نتفاوض مع من يمارسون الإرهاب الاقتصادي ضد شعبنا وعليهم وقف ذلك".

 

من جانبه أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني، عن استعداد بلاده لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة بشرط أن ترفع العقوبات التي فرضتها على طهران وتعود إلى الاتفاق النووي الذي انسحبت منه.

وقال روحاني في خطاب أذاعه التلفزيون الرسمي، الأحد،: "نؤمن دائما بالمحادثات.. إذا رفعوا العقوبات، وأنهوا الضغوط الاقتصادية المفروضة، وعادوا إلى الاتفاق، فنحن مستعدون لإجراء محادثات مع أمريكا اليوم والآن، وفي أي مكان".

وشدد الرئيس الإيراني على أن صبر بلاده حيال الموقف الأمريكي الرافض للاتفاق لن يكون بلا نهاية.

وفي وقت سابق الأحد، قال روحاني في خطاب بمحافظة خراسان الشمالية: "جاهزون للتفاوض في كل وقت إن كانوا صادقين، وإذا رفعوا مقاطعتهم عنا"، وأضاف موجهًا حديثه إلى واشنطن: "الخروج من الاتفاق لم يكن فكرتنا، وأنتم الذين لم تلتزموا بتعهداتكم".

وأردف: "مررنا بظروف قاسية، ولكن وضعنا الحالي أفضل من الوضع قبل شهرين.. قمنا بتغيير سياسة الصبر الاستراتيجي باستراتيجية التعامل بالمثل، والخطوة مقابل الخطوة".

واستطرد: "لصبرنا حدود ولا يمكن أن نستمر في الصبر إلى ما لا نهاية".

التعليقات (0)

خبر عاجل